الحر يجعل تفكيرنا أبطأ

FILE - In this May 29, 2015 file photo, Indians sleep on the roof of a house to beat the heat in New Delhi, India. Even for a world getting used to wild weather, May seems stuck on strange. Torrential downpours in Texas, whiplashing the region from drought to flooding. A heatwave that has already killed more than 1800 in India and is the fifth deadliest since 1900. Record 91 degree temperature in of all places Alaska. A pair of top-of-the-scale typhoons in the Northwest Pacific. And a drought in the U.S. East is starting to take root just as the one ends in Texas. (AP Photo/Tsering Topgyal, File)
النوم في درجات حرارة مرتفعة يؤدي إلى بطء في التفكير (رويترز)

قال باحثون من الولايات المتحدة إن درجات الحرارة المرتفعة في غرف النوم تصعب قدرتنا على التفكير.

وخلص أطباء كلية هارفارد للصحة العامة إلى هذه النتيجة بعد دراسة سرعة ردود فعل الطلاب صباحا أثناء إحدى موجات الحر في مدينة بوسطن. وقارن الأطباء المتخصصون في طب البيئة على مدى 12 يوما القدرات الإدراكية لـ44 طالبا أثناء موجة الحر وبعدها.

وفي الدراسة التي نشرتها مجلة "بلوس ميديسين" المتخصصة، كان 24 من هؤلاء الشباب الذين يتمتعون جميعا بصحة جيدة يعيشون في مسكن طلابي به مكيفات حيث كان متوسط الحرارة يبلغ 21.4 درجة مئوية وصولا إلى 25 درجة مئوية، في حين كان الطلاب العشرون الآخرون يعيشون في مبنى بلا أجهزة تكييف ويبلغ متوسط الحرارة به 26.3 درجة مئوية وصولا إلى 30.4 درجة مئوية.

‪العالم يشهد ارتفاعا مطردا في درجات الحرارة‬ (الأوروبية)‪العالم يشهد ارتفاعا مطردا في درجات الحرارة‬ (الأوروبية)

وكان على هؤلاء الطلاب أن يمارسوا عقب استيقاظهم مباشرة اختبارين قصيرين على هواتفهم الذكية، أولهما عبارة عن التعرف بسرعة وبشكل صحيح على لون الكلمات، والآخر كان حل مسائل حسابية بسيطة.

وتبين للباحثين أن وقت رد الفعل لدى الطلاب الذين يعيشون من دون تكييف ارتفع بشكل واضح أثناء موجة الحر التي استمرت خمسة أيام والتي أعقبت درجات حرارة صيفية عادية لمدة خمسة أيام أيضا، إذ كانوا يحتاجون لإعطاء إجابات خلال اختبار الكلمات وقتا أطول بنحو 13% مقارنة بالوقت الذي يحتاجه أقرانهم الذين قضوا ليلتهم في جو ألطف. وبنسبة مشابهة أيضا انخفضت الدرجات التي أحرزها هؤلاء الطلاب لحل المسائل الحسابية.

‪النوم تحت درجات حرارة مرتفعة له أضرار صحية متعددة‬ (غيتي)‪النوم تحت درجات حرارة مرتفعة له أضرار صحية متعددة‬ (غيتي)

التغير المناخي
وبما أن الاختبارات كانت تتم صباحا فقط، فإن معدي الدراسة أكدوا أنهم غير قادرين على إعطاء بيانات بشأن القدرة على التفكير أثناء بقية النهار.

وأشار الباحثون إلى أنهم تعمدوا إلقاء الضوء على هذه النقطة الغامضة لأنهم يتوقعون أن يؤدي التغير المناخي إلى ارتفاع أعداد موجات الحر أيضا في مدن واقعة في شمالي أميركا مثل مدينة بوسطن.

‪أطباء ينصحون بشرب المياه للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة‬ (رويترز)‪أطباء ينصحون بشرب المياه للتغلب على درجات الحرارة المرتفعة‬ (رويترز)

أضرار صحية
وتعليقا على الدراسة، قالت الباحثة في علم الأوبئة بمعهد هيلمهولتس بمدينة ميونخ الألمانية ألكسندرا شنايدر إنها لا تجد غرابة في أن قدرة الإنسان على التفكير تنخفض أثناء درجات الحرارة المرتفعة وخاصة عقب سوء النوم ليلا جراء موجات الحر.

كما أشارت شنايدر إلى أن تعرض الإنسان لأضرار صحية أخرى نتيجة لارتفاع درجات الحرارة يعود أيضا لعدم نوم الإنسان ليلا في جو لطيف.    

ومن أجل الحفاظ على القدرات الذهنية أثناء موجات الحر، يوصي باحثون بشرب الماء بشكل كاف، والتخلي عن الوجبات الثقيلة، ونقل أوقات العمل إن أمكن إلى ساعات اليوم الألطف جوا.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

A polar bear keeps close to her young along the Beaufort Sea coast in Arctic National Wildlife Refuge, Alaska in a March 6, 2007 handout photo. Susanne Miller/US Fish and Wildlife Service/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY

يعرب علماء عن القلق إزاء ارتفاع “جنوني” في درجة الحرارة بالقطب المتجمد الشمالي، ويحذرون من تعرضه لحالة غريبة وغير مسبوقة، مما يجبر العلماء على إعادة التفكير بشأن التغير المناخي.

Published On 28/2/2018
بعض النصائح للتصدي لموجة الحر

مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يجد الكثيرون أنفسهم أمام خيار صعب، فإما أن يخصصوا مبالغ مالية معتبرة لوضع مكيفات بغرفهم، وإما أن يتحملوا الحر الشديد، فهل من خيار ثالث؟

Published On 28/6/2018
People sit in the shade and cool off in a fountain during a summer heat wave in Boston, Massachusetts, U.S., July 2, 2018. REUTERS/Brian Snyder

مع ارتفاع درجات الحرارة، تقل شهية الكثيرين للطعام، كما يشعرون بالتعب بعد تناول الوجبات. فما هي أفضل الأغذية هذا الوقت، وما الذي ينبغي تجنبه؟

Published On 8/7/2018
المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة