عناصر نسائية وخط ساخن لمنع التحرش بمصر

blogs مظاهرة ضد التحرش
من مظاهرة في القاهرة ضد التحرش (رويترز-أرشيف)

ذكرت وسائل إعلام محلية أن عناصر من الشرطة النسائية في مصر انتشرت مساء الجمعة أمام دور السينما والمقاهي والمتنزهات للحيلولة دون وقوع حالات تحرش في أول أيام عيد الفطر.

وأفادت هذه المصادر بانتشار عناصر الشرطة النسائية التابعة لوزارة الداخلية على نطاق واسع في محيط دور السينما والمقاهي والمتنزهات العامة في القاهرة، لمنع وقوع حوادث تحرش.

وقدرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن نسبة التحرش في مصر بلغت عام 2013 حدا قياسيا، وتطول عددا كبيرا من النساء.

ونقلت وسائل إعلام عن إحدى عناصر هذه الشرطة النسائية قولها "مهمتنا تأمين الفتيات والسيدات للاستمتاع بالعيد دون تحرش (…) من يتحرش بهن لا يلوم إلا نفسه".

وأضافت أن وزارة الداخلية المصرية خصصت خطوطا هاتفية لتقديم الشكاوى والإبلاغ عن حالات التحرش لسرعة نجدة الضحايا.

‪نسب التحرش في مصر بلغت حدا قياسيا‬  نسب التحرش في مصر بلغت حدا قياسيا (أسوشيتد برس)
‪نسب التحرش في مصر بلغت حدا قياسيا‬  نسب التحرش في مصر بلغت حدا قياسيا (أسوشيتد برس)

شكاوى وعقوبات
من جانبه، أعلن المجلس القومي المصري للمرأة (حكومي) -في بيان له- تلقيه بلاغيْن لحالات تحرش خلال أول أيام العيد؛ أحدهما في القاهرة والآخر في محافظة البحيرة (شمال).

وعام 2014، غلظت مصر العقوبة على جريمة التحرش الجنسي لتصل إلى الحبس ستة أشهر وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه (170 دولارا)، ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه (280 دولارا).

ومؤخرا، توسع القانون المصري في تعريف جريمة التحرش لتشمل كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية، سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة، بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

المصدر : وكالة الأناضول