ما الذي يميز طقوس رمضان في إندونيسيا؟

موائد الرحمن تميز مساجد إندونيسيا في رمضان (الجزيرة)
موائد الرحمن تميز مساجد إندونيسيا في رمضان (الجزيرة)

ميساء خلابي-جاكرتا

لرمضان في إندونيسيا -أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين- مذاق مختلف عن غيرها من الدول وعن غيره من الشهور.

وتعد شوربة الموز المطبوخ مع جوز الهند والسكر الأحمر وكذلك المشروبات الصناعية الملونة علامة مميزة لشهر رمضان في إندونيسيا.

ويمارس الإندونيسيون طقوسهم الدينية تحت إطار جمعي، وهم في الأغلب إما "نهضويون" أي أتباع جمعية نهضة العلماء ذات المنهج المتصوف، أو "محمديون" أتباع الجمعية المحمدية التي تعرف نفسها بأنها على منهج أهل السنة والجماعة.

وتعد جمعية نهضة العلماء أقدم تيار إسلامي في إندونيسيا والأكثر تأثيرا فيها، ويعتبرها البعض صوت الحكومة في الشؤون الدينية، في حين يشتهر المحمديون باستثماراتهم في قطاع التعليم، حيث يملكون عددا من الجامعات كجامعتي مكسر وأوهاماكا، على عكس النهضويين المهتمين بفتح دور العبادة ومعاهد علوم القرآن.

المشروبات الملونة أحد أبرز مظاهر الاحتفال برمضان في إندونيسيا (الجزيرة)

اختلاف الرؤية
ومع أن رمضان هذا العام بدأ عند المحمديين والنهضويين في نفس اليوم إلا أن احتمال ألا يحتفلوا معا بعيد الفطر يبقى واردا، فمن جهة، المحمديون حددوا مسبقا تاريخ 15 يونيو/حزيران المقبل اليوم الأول للعيد، في حين لا يزال النهضويون يترقبون هلال شوال والذي سيتم استطلاعه ليلة الـ29 من رمضان بواسطة لجان خاصة ترسل للتحقق في كل جزر الأرخبيل.

ولا تختلف الجماعتان في مسألة تحديد تواريخ رمضان والأعياد الدينية فقط، بل حتى في عدد ركعات التراويح، فبينما تقيم المساجد المحمدية 11 ركعة يصلي النهضويون 21 ركعة.

رسميا يتم إعلان اليوم الأول من رمضان بعد جلسة تشاور يعقدها وزير الشؤون الدينية لقمان حكيم سيف الدين مع هيئة مجلس العلماء.

ووجهت الوزارة هذا العام الدعوة إلى 74 جمعية لحضور الجلسة، وقد لبى الدعوة مسؤولون عن أهم الجمعيات كجمعية نهضة العلماء وجمعية المحمدية وجمعية مطلع الأنوار وجمعية الإرشاد وجمعية وفد الأمة وجمعية بيرسيس بالإضافة إلى عدد من النواب، وسفراء الدول الإسلامية.

رمضان شهر استثنائي في إندونيسيا (الجزيرة)

في رمضان فقط
ويعد رمضان في إندونيسيا حدثا استثنائيا، فالعطل الرسمية تمتد لأسبوعين قبل وبعد عيد الفطر، هذا عدا عشرة أيام لاستقبال رمضان يحددها الرئيس في كل عام، أما الدوام في الدوائر الرسمية بالعاصمة جاكرتا مثلا فينتهي عند الساعة الثانية مساء، كما أن الحكومة تصرف راتبا إضافيا للموظفين نهاية الشهر.

ومع ذلك فإن الصائمين يشكون ارتفاع أسعار المواد الأساسية في السوق، لكن عادة قديمة تنقذ ميزانية الملايين وتملأ بطون الفقراء، فمع اقتراب أذان المغرب لا يكاد يخلو مسجد من "موائد الرحمن" التي يتحمل سكان الحي تكلفتها تناوبا، حيث تكلف وجبة كل صائم عشرة آلاف روبية في المتوسط.

ورغم أن الدولة تعترف بست ديانات رسمية حسب قانون بانتشاسيلا المقدس فإن إجازة رمضان وكذلك مضاعفة المعاشات لا تفرقان بين موظف مسلم وغيره، كما يتجلى رمضان كمناسبة وطنية في يوم الترحيب الخاص به، إذ يخرج أبناء المدارس حاملين في أياديهم مشاعل ويرددون الابتهالات والأهازيج الدينية، كما أن المطاعم تغلق نهارا، وكذلك تغلق الملاهي والمراقص ليلا في أغلب المدن الإندونيسية.

وعلى العكس من ذلك فإن المقيم في الجزر التي يدين أغلبية سكانها بغير الإسلام كجزيرة بالي الهندوسية وبابوا وتوراجا المسيحيتين نادرا ما يشعرون بأجواء رمضان.

المساجد في إندونيسيا تمتلئ بالمصلين في رمضان ويكثر الدعاء لفلسطين (غيتي)

فلسطين حاضرة
وفلسطين حاضرة في قلوب الإندونيسيين بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية والجمعية، إذ يذكر أئمة المساجد المصلين بواجب مساندة الشعب الفلسطيني في هذا الشهر الفضيل والدعاء له بالتحرر.

ودعا والي جنوب غرب آتشيه أكمل إبراهيم قبل أيام عبر حسابه على فيسبوك إلى مساعدة الفلسطينيين للاستقلال عن الاحتلال الصهيوني.

وكان الرئيس الإندونيسي جوكوي ويدودو قد أقام أول صلاة تراويح في مسجد الاستقلال بجاكرتا، وهو أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، والذي بدأ بناؤه في عهد أول رئيس بعد الاستقلال سوكارنو ليكتمل في عهد الرئيس سوهارتو لاحقا، ونشر جوكوي على حسابه بتويتر دعوة إلى صيام يحث على السلام والاحترام المتبادل.

وسيشارك حاكم جاكرتا الجديد أنيس باسويدان المعروف بمواقفه الجريئة ضد الاحتلال الإسرائيلي سكان العاصمة إفطارا جماعيا الثلاثاء.

المصدر : الجزيرة