الخوف من الجلطة يمنع إعدام سجين بالحقنة المميتة

Russell Bucklew est âgé de 49 ans. أميركي محكوم عليه بالإعدام وقد يستخدم الغاز لذلك
باكلو تمكن من الفرار من السجن قبل أن يقبض عليه من جديد (رويترز)
ستبدأ المحكمة العليا الأميركية النظر في قضية رجل محكوم بالإعدام لتحديد طريقة تنفيذ الحكم عليه في ظل معاناته من تشوه خلقي من شأنه أن يسبب له جلطة في حالة إعطائه الحقنة المميتة، حسب ما جاء بصحيفة لوباريزيان الفرنسية.

ويعاني راسل باكلو البالغ من العمر 49 عاما من أورام وعائية كهفية قال محاموه إنها كفيلة بجعله يمر بمعاناة فظيعة في حالة حقنه بالمادة القاتلة.

وأمرت هيئة المحلفين يوم الاثنين محاميي الأطراف المختلفة بتقديم حججهم بشأن إمكانية استخدام الغاز كبديل، وهذا هو الخيار الذي اقترحته محامية المدان شيريل بيلات. 

وينتظر باكلو تنفيذ الإعدام منذ عقدين من الزمن بعد أن قتل صديقا لخدنه السابقة عام 1996، وقد تمكن من الفرار بعد فترة وجيزة من اعتقاله عن طريق الاختباء في سلة المهملات، وخلال هذه الرحلة التي استغرقت يومين اعتدى على والدة صديقته السابقة لكنها نجت من الموت.

وكان من المقرر إعدامه عام 2014 لكن المحكمة العليا أوقفت الحكم بعد أن أخفقت حقنة مميتة في إعدام أحد المدانين في أوكلاهوما، وبعد أن تكرر ذلك مرة أخرى في مارس/آذار من هذا العام.

ويحظر الدستور تعريض المدانين لأي عقوبة قاسية وغير عادية، وقد أدى فشل العديد من عمليات الإعدام التي استخدمت فيها الحقن المميتة في السنوات الأخيرة إلى إثارة نقاش حول دستورية طريقة القتل هذه، رغم أنها الأكثر استخدامًا من قبل سلطات السجون، كما جاء في لوباريزيان.

المصدر : الصحافة الفرنسية