المسافرون جوا لا يعرفون حقوقهم في حال تأخر رحلتهم

epa06396220 Passengers affected by a widespread power outage wait in long lines at the International Terminal of Hartsfield-Jackson Atlanta International Airport in Atlanta, Georgia, USA, 17 December 2017. The airport, one of the busiest in the world, reported a power outage that affected several areas of the airport, disrupting operations. EPA-EFE/ERIK S. LESSER
العديد من المسافرين يخسرون تعويضات مستحقة بسبب عدم تقديم طلبات للحصول عليها (الأوروبية)
أظهرت دراسة أن 85% من المسافرين جوا لا يعرفون حقوقهم في حالة تأخر رحلتهم أو إلغائها، وأن شركات الطيران تتعمد التستر على تلك الحقوق.

وذكرت الدراسة -التي أعدتها شركة الخدمات الإلكترونية إيرهلب (AirHelp) وشملت 7000 مسافر- أن 42% من هؤلاء لا يعرفون شيئا عن حقوقهم في مثل هذه الحالات، بينما قال 36% إنهم لا يستحقون تعويضا في حالة تأخر أو إلغاء الرحلة. وقال 24% إنهم لا يعرفون كيف يتصرفون لتقديم شكوى تمكنهم من الحصول على حقوقهم.

والواقع أن ثمة تعليمات أوروبية تقضي بدفع تعويض مالي للمسافر في حالة تأخر الرحلة أو إلغائها يبلغ 600 يورو للشخص الواحد حسب شروط معينة.

وتلك معلومة يبدو أن شركات الطيران حريصة على التستر عليها، فاثنان من كل ثلاثة مسافرين شملهم الاستطلاع قالوا لإيرهلب -في هذا الموضوع- إنهم لم يتلقوا أية معلومات من الشركة التي لم تلتزم بتعهداتها المتعلقة بالمواعيد. 

وعلق الرئيس التنفيذي هنريك زيلمر على هذه النتائج قائلا "من الواضح أن المسافرين مع شركات الطيران ما زالوا يشعرون بالعجز في مواجهة هذه الشركات، كما أن العديد منهم يخسرون تعويضات مستحقة لهم بسبب عدم تقديم طلبات للحصول عليها".

وقد أدى هذا الشعور بالعجز -بالإضافة إلى نقص المعلومات- إلى خسارة 13 مليون مسافر عبر أوروبا لما قيمته خمسة مليارات يورو من التعويضات المستحقة، حسب ما جاء في صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

المصدر : لوفيغارو

حول هذه القصة

A passenger looks at the departure display board at Nice Cote d'Azur airport as most of the flights are cancelled due to a storm in Nicee, France, December 11, 2017. REUTERS/Eric Gaillard

علق آلاف المسافرين أمس في مختلف أنحاء أوروبا نتيجة الرياح القوية والثلوج، كما أغلقت مئات المدارس أبوابها. وكان أمس اليوم الثاني من الأحوال الجوية السيئة التي تضرب القارة.

Published On 12/12/2017
FILE PHOTO: An Etihad Airways Boeing 777-3FX company aircraft takes off at the Charles de Gaulle airport in Roissy, France, August 9, 2016. REUTERS/Jacky Naegelen/File Photo

أعلنت شركة الاتحاد للطيران -ومقرها العاصمة الإماراتية أبو ظبي- إلغاء رحلاتها إلى طهران، اعتبارا من يناير/كانون الثاني المقبل، وذلك في أحدث مسار تلغيه الناقلة التي تجري مراجعة لإستراتيجيتها.

Published On 19/12/2017
A Star Alliance aircraft flies over Frankfurt airport, Germany, June 26, 2017. REUTERS/Ralph Orlowski

تعرض مطار فرانكفورت لعطل إلكتروني من المحتمل أن يؤدي إلی تأجيل أو إلغاء رحلات جوية اليوم الثلاثاء، وقد استبعدت الشركة المالكة للمطار احتمالية أن يكون وراء العطل هجوم إلكتروني.

Published On 2/1/2018
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة