شاب فلسطيني يصل بقدم واحدة إلى قمة إيفرست

جراح الحوامدة
جرّاح الحوامدة يتمنى جمع مليون دولار لمدرسته السابقة بمخيم الجوفة جنوب العاصمة الأردنية لتفادي إغلاقها (التواصل الاجتماعي)

عاد الشاب الفلسطيني جرّاح الحوامدة إلى العاصمة الأردنية عمان مساء الأحد، بعد أن نجح في تسلق قاعدة قمة جبل إيفرست بقدم واحدة. وعبّر في حديث للأناضول عن سعادته بعودته إلى الأردن لرؤية الأهل والأحبة.

وتمنى الشاب أن يتمكن من جمع مبلغ مليون دولار لمدرسته السابقة في مخيم الجوفة -حيث يعيش- جنوب العاصمة الأردنية عمان، وذلك لتفادي احتمال إغلاقها بعد خفض التمويل الذي تتلقاه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقالت رحمة الحياري منظمة الرحلة إلى قمة جبل إيفرست إن جرّاح قطع مسافة 17 ألفا وخمسمئة خطوة بقدم واحدة، لبلوغ قاعدة قمة الجبل، وإن الرحلة -التي بدأها في الثاني من أبريل/نيسان الجاري- استغرقت 18 يوما، وحقق هدفه الجمعة الماضي.

وأكدت الحياري أن جراح بصحة جيدة، وما زال يعمل على تحقيق هدف جمع مليون دولار للمدرسة التي تعلَّم على مقاعدها لعشرة أعوام، مشيرة إلى أن فترة جمع المبلغ ما زالت مستمرة حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، وهو التاريخ الذي حدده جراح لإنقاذ مدرسة الجوفة.

وسبق أن تمكن الشاب الفلسطيني من تسلق قمة كليمنجارو -وهي أعلى قمة بركانية في العالم بارتفاع 5100 متر- خلال خمسة أيام من السير المتواصل عام 2013.

يذكر أن جراح يعيش مع أهله في جبل الجوفة، وقد أُصيب بمرض سرطان العظم عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، مما أدى إلى بتر ساقه اليمنى.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

(FILES) In this picture taken on April 11, 2020, US teenager Jordan Romero is interviewed in Kathmandu as he prepares to climb Mount Everest. A 13-year-old American boy on May, 21, 2010, has become the youngest person ever to reach the summit of Mount Everest, a statement on his website said.

أصبح الفتى الأميركي جوردان روميرو (13 عاما) أصغر متسلق يصل إلى قمة إيفرست أعلى جبل في العالم. في حين حطم رجل نيبالي رقمه القياسي لأكبر عدد من محاولات التسلق الناجحة للقمة التي يبلغ ارتفاعها 8850 مترا.

Published On 22/5/2010
Nepalese Gaurav Ale (C-R) instructs during a Taekwondo and Karate self-defense training class, early morning in Sindhuli District, Nepal, 16 June 2016. The Sindhuli Takenwondo Dojang is owned by Garuv Ale (unseen) who used to be a Taekwondo national player for Nepal, Now Gaurav organizes classes for more than 30 children aged between 6 and 18-year-old at a community ground in Sindhuli district for free. Most of the students say that they come to the Taekwondo class for

خمس رياضات قررت اللجنة الأولمبية الدولية إضافتها إلى مسابقة الأولمبياد الذي سيعقد في طوكيو اليابانية 2020، وهي التسلق والكاراتيه وركوب الأمواج ولوح التزلج والبيسبول.

Published On 4/8/2016
تصميم فني يوضح تقنيات وقف الاحتباس الحراري

قال أول رجل وصل إلى قمة إيفرست إن ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض المعروفة باسم الاحتباس الحراري تذيب الثلوج المحيطة بالجبل وتهدد البيئة والسكان ودعا الأمم المتحدة إلى التحرك.

Published On 11/7/2005
موقع شركة ثري دي ريالتي مابس ---- سكرين شوت

طرحت شركة ألمانية تطبيقا مجانيا لمستخدمي هواتف آيفون وأندرويد يتيح لهم استكشاف أعلى قمة في العالم من خلال هواتفهم وتتبع مسار الرحلات صعودا إلى قمة الجبل من خلال خرائط ثلاثية الأبعاد لإيفرست صممت باستخدام صور الأقمار الصناعية.

Published On 27/5/2013
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة