بالموسيقى تحيي ملكة بريطانيا عيدها الـ92

الملكة إليزابيث الثانية تكمل 66 عاما على رأس حكم بريطانيا (الجزيرة)
الملكة إليزابيث الثانية تكمل 66 عاما على رأس حكم بريطانيا (الجزيرة)
تحتفل الملكة إليزابيت الثانية اليوم السبت بعيد ميلادها الـ92، وذلك في حفل خاص يقام في قاعة آلبرت الملكية بالعاصمة لندن، ويحييه فنانون ومغنون من مختلف أنحاء العالم بحضور شخصيات رسمية وشعبية.

وتعد الملكة إليزابيت الثانية أسنّ وأقدم ملك حاكم، حيث تكمل هذا العام 66 عاما من على رأس حكم بريطانيا. وكانت قد خلفت والدها جورج السادس على العرش عام 1952.

وستحضر الملكة حفلا موسيقيا يشارك فيه كل من توم جونز وكايلي مينوج وكريغ ديفيد وستينج وشاجي، والفرقة الجنوب أفريقية ليديسميث بلاك مامبازو.
     
وقبيل الاحتفالات، أشادت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، التي من المتوقع أن تقود الاحتفالات، بــ"تفاني الملكة وإخلاصها" في رئاسة رابطة دول الكومنولث، التي تقودها بريطانيا منذ عام 1952، وتضم في عضويتها 53 دولة.

ولدت الملكة إليزابيث عام 1926، واعتلت العرش عام 1952 وهي في ربيعها الـ25. وفي عام 2015 تفوقت على جدتها الملكة فيكتوريا التي جلست على العرش ستة عقود في الفترة بين عامي 1837 و1901. 

وقبل يومين، أعربت الملكة إليزابيث الثانية عن رغبتها في تولي ابنها الأمير تشارلز مهام رئاسة الكومنولث خلفا لها.

وقالت في كلمتها التي يبدو أنها الأخيرة لها كرئيسة للكومنولث، خلال افتتاح القمة بقصر باكنغهام بحضور 52 رئيس دولة؛ إنه على الأمير تشارلز أن يسير على خطاها ويقود هذا التجمع الذي أسسه والدها الملك جورج السادس بعد نهاية الإمبراطورية البريطانية.

وأضافت "أنها أمنية عزيزة لدي أن تواصل الكومنولث تقديم الاستقرار والاستمرارية للأجيال في المستقبل.. أمير ويلز سيواصل العمل المهم الذي بدأه والدي عام 1949".

المصدر : وكالات