التماسيح.. حيوانات أليفة بأسوان

يربي سكان قرية صغيرة قرب أسوان جنوبي مصر التماسيح كما لو كانت حيواناتٍ أليفة، ويقول هؤلاء إن هدفهم الرئيس هو جذب السياح إلى قريتهم وتحريك عجلة الاقتصاد فيها.

ويعتبر تمساح النيل ثاني أكبر الزواحف التي تعيش على كوكب الأرض بعد تمساح المياه المالحة، وعلى الرغم من أنه أشرس أنواع فصيلته وأكثرها ارتكابا لاعتداءات ضد البشر، يفتخر سكان قرية غرب سهيل على ضفاف النيل قرب أسوان بأنها المكان المتخصص لتربية التماسيح.

يقول ناصر عبد الستار -وهو أحد مربي التماسيح- إن سكان هذه القرية من النوبيين يقولون إن لهذه الزواحف مكانة خاصة في ثقافتهم لأنها من أخطر الحيوانات المفترسة في منطقتهم منذ آلاف السنين.

وأضاف أن العديد من النوبيين يملكون داخل منازلهم المطلية بألوان زاهية فناء يحوي حاوية إسمنتية يُربى فيها التمساح.

أما زميله أمين ربيع فذكر أن العثور على التماسيح الصغيرة يتطلب من النوبيين التسلل سرا إلى أماكن وضع البيوض بعد فقسها مباشرة، والقبض عليها قبل نزولها إلى الماء.

يُذكر أن تمساح النيل ورغم أنه غير مصنف على لائحة الحيوانات المهددة بالانقراض فإن أعداده في تناقص مستمر بسبب الصيد غير المشروع. وتقول إحصاءات محلية إن أعداد التماسيح في نهر النيل بمصر تصل إلى ثلاثين ألف تمساح فقط.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A West African Slender-snouted Crocodile is pictured in its enclosure at the zoo of Abidjan, Ivory Coast September 9, 2016. Picture taken September 9, 2016. REUTERS/Luc Gnago

تمكنت سلطات الحياة البرية الأسترالية من صيد عدد قياسي من التماسيح في ولاية تيريتوري الشمالية، حيث سجلت زيادة نسبتها 66% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

Published On 7/6/2017
لبوة تحتضن مربيها في مزرعة خاصة في الكويت

ظهر مؤخرا بالكويت سوق لبيع الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والتماسيح والثعابين، وأصبح لتلك الحيوانات سوق رائج وزبائن كثر من مختلف الأعمار رغم وجود قرارات تمنع اقتناءها أو بيعها.

Published On 23/3/2016
A crocodile opens its mouth as it lies on a mud bank at a farm owned by the Rosenthal family in San Manuel Cortes, northern Honduras, Wednesday, Nov. 4, 2015. Thousands of crocodiles on the private farm have been poorly fed because of a lack of resources, according to authorities and employees at the property, after the bank accounts of the owners were seized during a probe into accusations they were operating a money laundering network linked to drug trafficking. Farm employees said the animals went without food for more than a month, but were finally fed over the weekend thanks to donations. (AP Photo/Fernando Antonio)

ربما تبدو التماسيح أزلية الوجود وأنها على هيئتها منذ العصر الجوارسي، لكن دراسة حديثة أظهرت أن التماسيح الحالية تغيرت وتطورت كثيرا على مدى السنوات وليست بذلك القدم الذي نظنها عليه.

Published On 17/11/2015
epa03707769 An Estuarine Crocodile (Crocodylus Porosus) opens its jaws wide at the National Zoological Gardens at Dehiwala outside the city limits of Colombo, Sri Lanka, where participants of the upcoming World Crocodile Conference in Sri Lanka gathered for a presentation of safe capturing methods on 19 May 2013.

توصلت دراسة أسترالية جديدة إلى سبب نوم التماسيح بعين واحدة مفتوحة، وذلك باستخدام كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لدراسة سلوك هذه الزواحف أثناء النوم.

Published On 23/10/2015
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة