اكتشاف حفريات ديناصور من أكلة اللحوم بالأرجنتين

الديناصورات أكلة اللحوم عاشت في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية قبل 85 مليون سنة (رويترز)
الديناصورات أكلة اللحوم عاشت في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية قبل 85 مليون سنة (رويترز)

قبل 85 مليون سنة، ساد ديناصور ضخم من أكلة اللحوم منطقة باتاجونيا بالأرجنتين، حيث كان الأكثر شراسة ضمن مجموعة من الديناصورات هيمنت على أميركا الجنوبية وأستراليا لعشرات ملايين السنين.

وقدم العلماء وصفا للديناصور، الذي أطلق عليه اسم (تراتاينيا) ويبلغ طوله نحو تسعة أمتار، بناء على حفريات عثر عليها في إقليم نيوكوين بالأرجنتين، ليضيفوا بذلك ديناصورا مهما إلى قائمة الديناصورات التي عاشت في باتاجونيا خلال العصر الطباشيري.

ويندرج هذا الديناصور ضمن مجموعة تسمى "ميجارابتوريد" عاشت في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية قبل نحو 105 ملايين إلى 85 مليون سنة، ولم يكتشف علماء الحفريات هذه المجموعة إلا منذ سنوات، ولم يتعرفوا على جميع فصائلها بما فيها (تراتاينيا) إلا من خلال هياكل غير كاملة.

وعثر العلماء على نحو نصف العمود الفقري للديناصور (تراتاينيا) وجميع عظام أعلى الفخذين وبعض الضلوع وبعض عظام الحوض، ولم يعثروا على الجمجمة، ولا الأطراف أو الذيل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

كشفت آثار أقدام من ثلاثة أصابع بطول 57 سنتيمترا عن وجود ديناصورات ضخمة آكلة للحوم بجنوب قارة أفريقيا قبل مئتي مليون عام، بوقت كانت أغلب هذه الكائنات المفترسة متوسطة الحجم.

28/10/2017

لطالما اعتقد العلماء أن ديناصور تي ركس يستطيع الركض بسرعة 75 كيلومترا في الساعة، لكن بحثا حديثا أظهر أنه كان سيكسر ساقيه فعليا إذا حاول الركض وذلك بسبب حجمه ووزنه.

20/7/2017
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة