فروقات جديدة بين القاطور والتمساح

كومبو قاطور (يمين) وتمساح (يسار)، المصدر غيتي
قاطور وتمساح (غيتي)

توصل باحثون إلى فروقات جديدة بين القاطور (Alligator) والتمساح (crocodile) فما هي؟

وقامت ماسايا إجيما، وهي باحثة في علم الأحافير الفقارية من جامعة هوكايدو في اليابان ومؤلفة رئيسية في الدراسة، بقياس أكثر من 120 هيكلا عظميا لتماسيح وقواطير من حوالي 12 متحفا حول العالم.

وبعد ذلك تم تحليل نتائج تلك الدراسة باستخدام نموذج إحصائي.

ووجد الباحثون أن القاطور يميل إلى أن تكون عظام العضد لديه أقصر بالأطراف الأمامية، وعظام الفخذ أقصر بالأطراف الخلفية مقارنة مع التمساح.

وعلى الرغم من أنها تبدو متشابهة بشكل ملحوظ، فإن القواطير والتماسيح قد تباعدت بشكل تطوري خلال العصر الطباشيري المتأخر منذ حوالي ثمانين مليون سنة. ومنذ ذلك الحين ظلت دون تغيير نسبيًا.

ومن الفروقات أيضا بين القواطير والتماسيح:

  • القاطور وجهه يشبه حرف U، بينما التمساح حرف V.
  • عندما يغلق القطور فمه يمكن رؤية أسنانه العلوية فقط، أما في التمساح فيمكن رؤية العلوية والسفلية.
المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

التماسيح.. حيوانات أليفة ببيوت قرية مصرية

يربي سكان قرية صغيرة قرب أسوان جنوبي مصر التماسيح كما لو كانت حيواناتٍ أليفة، ويقول هؤلاء إن هدفهم الرئيس هو جذب السياح إلى قريتهم وتحريك عجلة الاقتصاد.

Published On 3/3/2018
A West African Slender-snouted Crocodile is pictured in its enclosure at the zoo of Abidjan, Ivory Coast September 9, 2016. Picture taken September 9, 2016. REUTERS/Luc Gnago

تمكنت سلطات الحياة البرية الأسترالية من صيد عدد قياسي من التماسيح في ولاية تيريتوري الشمالية، حيث سجلت زيادة نسبتها 66% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

Published On 7/6/2017
A crocodile opens its mouth as it lies on a mud bank at a farm owned by the Rosenthal family in San Manuel Cortes, northern Honduras, Wednesday, Nov. 4, 2015. Thousands of crocodiles on the private farm have been poorly fed because of a lack of resources, according to authorities and employees at the property, after the bank accounts of the owners were seized during a probe into accusations they were operating a money laundering network linked to drug trafficking. Farm employees said the animals went without food for more than a month, but were finally fed over the weekend thanks to donations. (AP Photo/Fernando Antonio)

ربما تبدو التماسيح أزلية الوجود وأنها على هيئتها منذ العصر الجوارسي، لكن دراسة حديثة أظهرت أن التماسيح الحالية تغيرت وتطورت كثيرا على مدى السنوات وليست بذلك القدم الذي نظنها عليه.

Published On 17/11/2015
لبوة تحتضن مربيها في مزرعة خاصة في الكويت

ظهر مؤخرا بالكويت سوق لبيع الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والتماسيح والثعابين، وأصبح لتلك الحيوانات سوق رائج وزبائن كثر من مختلف الأعمار رغم وجود قرارات تمنع اقتناءها أو بيعها.

Published On 23/3/2016
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة