موز يؤكل بقشرته.. أحدث اختراع ياباني

الموز المبتكر ينتج بتقنية التجميد العميق (رويترز)
الموز المبتكر ينتج بتقنية التجميد العميق (رويترز)

اخترع المزارعون اليابانيون نوعا جديدا من الموز يؤكل بقشرته باستخدام تقنية مبتكرة تسمى "التجميد العميق". وصاحب فكرة هذا النوع من الموز المسمى "مونغي" هو سيتسوزو تاناكا، مدير التطوير الفني بمزرعة "دي آند تي" بولاية أوكاياما في غرب اليابان.

وهذا الموز يصنع باستخدام تقنية زراعية خالية من المبيدات تقوم على استنساخ عملية معروفة في العصر الجليدي من خلال الحفاظ على الثمار في درجات حرارة منخفضة تصل إلى ناقص ستين درجة مئوية.

ويعتقد بأن هذه البرودة الشديدة تحفز حالة من النمو السريع في الثمرة، وبذلك تختصر فترة الزراعة التقليدية إلى نحو أربعة أشهر بدل أكثر من سنتين.

والنتيجة النهائية هي موز يبدو عاديا للوهلة الأولى، لكنه أحلى بكثير من التقليدي، بالإضافة إلى أن قشرته صالحة للأكل 100%.

وهذا النوع من الموز لم ينتشر تسويقه بعد في أوكاياما، ويباع بأعداد صغيرة محليا كل أسبوع، وتبلغ قيمة العشرة منه 4.20 جنيهات إسترلينية، وتدرس الشركة حاليا توسيع نشاطها مستقبلا خارج اليابان.

الجدير بالذكر أن اليابان ليست غريبة على مثل هذه الابتكارات عندما يتعلق الأمر بالفاكهة؛ فهي مشهورة أيضا بأنها موطن البطيخ المربع الذي يزرع في قوالب مربعة مما يسهل تخزينه ونقله.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

حظرت حديقة حيوان في بريطانيا على الزائرين تقديم الموز للقرود بسبب احتوائه على كميات كبيرة من السكريات. وقالت حديقة حيوان (بينتون) في مقاطعة ديفون إن الموز ناضج جداً بالنسبة إلى القرود، ويمكن أن يسبّب لها مشاكل في الجهاز الهضمي.

قالت خبيرة التغذية الألمانية آنتيه‬ ‫غال إن الموز الناضج يمد الجسم بالطاقة بسرعة، وذلك لاحتوائه على المزيد‬ ‫من السكر مقارنة بالموز الأقل نضجا.

يلجأ كثير من الفنانين إلى استخدام الخضار والفواكه من أجل عمل رسومات وزخارف ولوحات فنية ذات إيحاءات معبرة، ويحظى فن الرسم على الموز بشكل خاص بشعبية كبيرة في اليابان.

ثبت علمياً أن وجود البقع الداكنة على الموز هو بمثابة دليل على وجود مضادات أكسدة إضافية في الموز تعمل على مكافحة السرطان. لذا، لا حاجة لرمي الموز المنقط بعد الآن.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة