النمل يستخدم أسلوب الإجلاء بساحة القتال كالبشر

UNSPECIFIED - FEBRUARY 23: Matabele ant (Megaponera foetens), Formicidae. Artwork by Bridgette James. (Photo by DeAgostini/Getty Images) animal themes; animals in the wild; ant; art; art and craft; biology; bridge; cut out; environment; formicidae; horizontal; illustration and painting; illustration technique; insect; matabele ant; megaponera foetens; nature; no people; one animal; side view; wildlife; zoology
جيوش النمل تستخدم أسلوب الإجلاء من ساحة القتال وطب الطوارئ بطريقة مشابهة للبشر (غيتي)

توصل علماء الحشرات الألمان إلى أن جيوش النمل تستخدم أسلوب الإجلاء من ساحة القتال وطب الطوارئ بطريقة مشابهة للبشر.

وكشفت هذه الملاحظات الجديدة الهامة عن الغارات الجماعية على مستعمرات الأرضة أن الجروح المفتوحة للنمل المصاب تلقى رعاية سريعة من رفقائها في محاولة للحفاظ عليها لهجمات مستقبلية. ووصف الباحثون هذا السلوك بأنه أول مثال يكتشف في أي مكان في عالم الحيوان بعد دراسة أكثر من 200 غارة شنتها 16 مستعمرة نمل يسمى "ماتابيل" في ساحل العاج وفي المختبرات.

وبناء على هذا الأسلوب في الإجلاء انتهت حسابات العلماء بجامعة فورتسبورغ إلى أن فرص النمل المصاب من الموت انخفضت من 80 إلى 10%.

وقد اكتشف فريق العلماء نفسه العام الماضي أن النمل المصاب قادر على إرسال إشارات استغاثة في شكل فيرمونات تشير إلى أنهم بحاجة إلى الإجلاء والعلاج. لكن الدراسة الجديدة تكشف أن النمل فقط هو الذي بإمكانه الحفاظ على إعادة التأهيل والقتال في المستقبل.

وقد لاحظ الباحثون أن النمل المصاب الذي تلقى علاجا يتجلط دم الجرح لديه عادة خلال 10 دقائق. والنمل الذي فقد أطرافا وعاش كان قادرا على التكيف بسرعة مع قلة عدد الأرجل والسير بنجاح مرة أخرى خلال 24 ساعة في المتوسط.

ويعتقد الباحثون أن خصائص التئام الجروح في النمل تأتي من غدد الاستقلاب والسم التي تعرف بأنها تفرز المواد المضادة للميكروبات.

المصدر : تلغراف