برلين تدرس مجانية النقل العام لمواجهة التلوث

تسعى ميركل لتجنب فرض حظر على حركة مركبات الديزل (رويترز-أرشيف)
تسعى ميركل لتجنب فرض حظر على حركة مركبات الديزل (رويترز-أرشيف)

اقترحت الحكومة الألمانية على المفوضية الأوروبية دراسة مجانية النقل العام من أجل الحد من التلوث في خمس مدن من بينها بون وإيسن وريوتلينغن.

وجاء في رسالة -حصلت صحيفة ليزيكو الفرنسية على نسخة منها- لوزير البيئة والنقل والمالية الألماني وجهت للمفوض الأوروبي للبيئة في 11 فبراير/شباط الحالي "نحن نفكر في مجانية وسائل النقل العام المجانية لتقليل عدد السيارات الخاصة".

وستبدأ هذه التجربة في خمس مدن نموذجية، وفي حالة نجاحها سيجري توسيع نطاقها لتشمل البلديات الأخرى التي تتجاوز انبعاثاتها من الجزئيات الملوثة المعايير الأوروبية.

وتباينت ردود الفعل بخصوص مجانية النقل، حيث دعا حزب الخضر إلى اتخاذ إجراءات ضد شركات صناعة السيارات، معتبرين أنه بمثابة ذر للرماد في العيون.

من جهته حذّر اتحاد شركات النقل من أن النظام الحالي لن يكون قادرا على تحمل الزيادة المفاجئة والسريعة في عدد المسافرين، مطالبة بتعويض عن الإيرادات المفقودة من البيع والبالغة 12 مليار يورو من التذاكر.

وبالنسبة للمستشارة الأميركية أنجيلا ميركل فإن الأولوية تتمثل في تجنب فرض حظر على حركة مركبات الديزل ويشمل ذلك المدن الكبرى.

 وفي 22 فبراير/شباط الجاري يمكن للمحكمة الإدارية الاتحادية أن تؤيد حكم محكمة شتوتغارت التي حكمت لصالح منظمة غير حكومية تدعو إلى فرض حظر على سيارات الديزل في شوارعها.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

توصلت دراسة حديثة إلى أن التعرض المستمر للضجيج قد يؤدي إلى إلحاق ضرر بالقلب، فيما حذر طبيب مختص من أن الضجيج له آثار أخرى منها الإصابة بالعجز الجنسي “العنة”.

رغم ما للسمك من قيمة غذائية مهمة للاستهلاك الآدمي فإن الكثير منه أصبح ملوَّثا بالمبيدات الحشرية أو ثنائي الفينيل المتعدد الكلور أو المعادن الثقيلة، مما يتطلب اليقظة عند اختيار أنسبه.

المزيد من بيئي
الأكثر قراءة