تعرف على أول بلد في العالم يجعل النقل العام مجانيا

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

تعرف على أول بلد في العالم يجعل النقل العام مجانيا

حكومة بيتل تعهدت بالاهتمام بالبيئة وتوفير النقل العام بالمجان
حكومة بيتل تعهدت بالاهتمام بالبيئة وتوفير النقل العام بالمجان

من المقرر أن تصبح لوكسمبورغ أول بلد في العالم يجعل كل أنواع النقل العام مجانية. واعتبارا من الصيف المقبل ستلغى أجرة تذاكر القطارات والترام والحافلات في إطار خطط الحكومة الائتلافية المعاد انتخابها بقيادة زافييه بيتل الذي أدى اليمين الدستورية لفترة ثانية رئيسا للوزراء يوم الأربعاء.

وتعهد بيتل بإعطاء الأولوية للبيئة خلال الحملة الانتخابية الأخيرة. وبالإضافة إلى تعهد النقل العام تدرس الحكومة الجديدة أيضا تقنين الحشيش وإدخال عطلتين عامتين جديدتين.

وتعاني مدينة لوكسمبورغ، عاصمة الدوقية الكبرى، من بعض أسوأ الازدحامات المرورية في العالم. فهي موطن لحوالي 110 آلاف شخص، لكن هناك 400 ألف آخرين يدخلونها يوميا للعمل. وقد أشارت دراسة إلى أن السائقين في العاصمة كانوا يقضون 33 ساعة في المتوسط في الاختناقات المرورية في عام 2016.

وفي حين أن البلد ككل يبلغ عدد سكانه 600 ألف، فإن ما يقرب من 200 ألف من سكان فرنسا وبلجيكا وألمانيا يعبرون الحدود كل يوم للعمل في لوكسمبورغ.

وقد أظهرت لوكسمبورغ توجها تقدميا متزايدا في النقل. وفي هذا الصيف أدخلت الحكومة النقل المجاني لكل طفل وشاب يقل عمره عن 20 عاما. ويمكن للطلاب في المدارس الثانوية استخدام المكوكات المجانية بين معاهدهم ومنازلهم.

ويدفع الراكب 2 يورو فقط لمدة تصل إلى ساعتين من السفر، والتي تغطي جميع الرحلات تقريبا في بلد مساحته 2590 كيلومترا مربعا فقط. واعتبارا من بداية عام 2020 ستلغي جميع التذاكر.

المصدر : تايمز