تايم: لماذا اختار قاموس ويبستر "عدالة" كلمة عام 2018؟

العدالة استحوذت على تفكير الجماهير العام المنصرم بشكل ملحوظ (بيكسابي)
العدالة استحوذت على تفكير الجماهير العام المنصرم بشكل ملحوظ (بيكسابي)

نشرت مجلة تايم الأميركية تقريرا ذكرت فيه أن شركة ميريام ويبستر الأميركية -التي اشتهرت بنشرها الكتب المرجعية والقواميس على وجه الخصوص- اختارت عدالة JUSTICE "كلمة العام 2018" والتي جاءت مختلفة قليلا عن بقية القواميس الأخرى.

وتضيف المجلة: بينما تحاول كل شركة متخصصة بنشر المعاجم ذكر كلمة بعينها استحوذت على تفكير الجماهير العام المنصرم، فإن معطيات ميريام ويبستر تقتضي أن تكون الكلمة المختارة تلك التي انشغل الناس بالبحث عنها أكثر من المعتاد.

وتوضح أن الكلمة -التي ظلت مثار البحث لدى الناس طوال 2018 بحسب ميريام ويبستر- كانت "عدالة". وفي ذلك يقول المحرر البارز بالشركة الأميركية بيتر سوكولوسكي إن عدالة "ظلت في خلدنا هذا العام على نحو خاص".

ولكلمة "عدالة" عدة تعريفات -تقول المجلة- تتراوح ما بين "مطابقة الحقيقة، أو المنطق" والتعريف البيزنطي لها وهو "صون أو تطبيق ما هو منصف عبر التسوية المحايدة للمطالبات المتضاربة أو بتحديد المكافآت أو الجزاءات المستحقة".

‪تزايد البحث عن "عدالة" في ظل تضخم القضايا التحقيقية‬  تزايد البحث عن "عدالة" في ظل تضخم القضايا التحقيقية (بيكسابي)

إصلاحات قضائية
وتضيف المجلة أن الناس بحثوا عن هذه الكلمة عندما زارت نجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيان البيت الأبيض مرتين العام الحالي لبحث أمور تتعلق بالإصلاحات القضائية في السجون الأميركية وتحقيق "العدالة الجنائية".

وتذكر في تقريرها أن القراء سعوا إلى فهم أفضل للكلمة، في وقت طالب فيه السياسيون والمتظاهرون بـ "العدالة العرقية، العدالة الاقتصادية، العدالة الاجتماعية" وذلك عبر مختلف الساحات والمحافل مثل وسائل التواصل الاجتماعي والحملات الانتخابية وملاعب كرة القدم.

وقد زادت وتيرة البحث عن كلمة "عدالة" مطلع أغسطس/آب الماضي عندما طلب الرئيس دونالد ترامب من وزير العدل السابق جيف سيشنز بوقف التحقيقات التي يجريها المدعي الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية عام 2016 فورا، كما تشير المجلة.

وتقول إن الناس استخدموا الكلمة خلال هذا العام لأنها توحي بإيجاز أن النظام في الولايات المتحدة يعمل بالطريقة المفترض أن يؤدي بها للدلالة على أنها دولة تحكمها القوانين وليس القوة فحسب.

ويرى سوكولوسكي أن عدالة "تنطوي على بيروقراطية العدل، وعلى توقع المرء أن حجته في دعوى ما تجد آذانا صاغية".

واختارت أوكسفورد للمعاجم كلمة "سام toxic" بينما وقع اختيار موقع ديكشنري دوت كوم على كلمة "معلومات مضللة misinformation".

المصدر : الجزيرة + تايم

حول هذه القصة

انتعش بالجزائر خلال السنوات الأخيرة نمط غنائي يعرف بالواي واي كسر كل التابوهات والأعراف باستعمال كلمات خادشة للحياء، ومفردات يرى كثيرون أنها تدعو علانية للفسق والدعارة، والتحريض على تناول المحظورات.

يتوجب على الطفل تشان قضاء ساعتين يوميا لنسخ رموز صينية جديدة، فما من طريقة أخرى لحفظ المفردات الصينية التي تتجاوز الخمسين ألفا، ومع ذلك يبدو هذا الجيل محظوظا مقارنة بسابقيه.

اكتشفت باحثون سويديون أن سكان قرية ماليزية يتحدثون لغة غير مصنفة، والمثير أنها لا تحتوي لفظي “اشترى” أو “باع” أو ألفاظا تتصل بمجال القانون، لكنها غنية بالمفردات الخاصة بالتبادل والتشارك.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة