شاهد.. سوق الشورجة في بغداد تعانق التاريخ

سوق الشورجة تعد أهم وأعرق الأسواق في العاصمة العراقية بغداد وتحديدا في الجزء القديم منها. تشتهر السوق بأنها سوق الجملة، ويعود تاريخ إنشائها إلى عصر الدولة العباسية.

أغلب البيوت البغدادية تحرص على التبضع من الشورجة وخاصة في شهر رمضان الكريم والمناسبات والأعياد، حيث تكثر الشموع والتوابل بأنواعها ومستلزمات الأعراس والأفراح.

يضم الشورجة فروعا عدة، وهي أسواق متخصصة تزيد على 19، منها سوق الصابون وسوق التوابل وسوق القرطاسية وآخر للزجاجيات. وله من الخانات 13، منها خان جني مراد، وخان الأمين وخان الآغا الكبير.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يعتبر الكاهي (أو الفطير المشلتت) من أشهر المعجنات في المطبخ العراقي. وتشتهر العاصمة بغداد بصناعته، ويعد وجبة إفطار مميزة للعراقيين في أيام العطل.

10/12/2018

خان المدلل في ساحة الميدان وسط بغداد سوق مختص ببيع المقتنيات والتحف القديمة والتراثية والنادرة، في دكاكينه المعدودة ورواقه الضيق، وقد كان الخان في الأساس فندقا غنت فيه أم كلثوم.

20/11/2018

شارع المتنبي من المعالم البارزة في العاصمة بغداد، وهو شارع الكتب والمكتبات وملتقى لرجال الفن والثقافة والأدب والتاريخ والقانون. ويضمّ الشارع أشهر المقاهي الشعبية والتراثية، مثل الشاهبندر.

7/11/2018
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة