السعودية تلزم المحامين بلبس المعطف بعدما كان "بدعة"

معطف المحاماة كان ينظر له في السعودية على أنه من الأعراف الخارجية (غيتي)
معطف المحاماة كان ينظر له في السعودية على أنه من الأعراف الخارجية (غيتي)

بدأت الهيئة السعودية للمحامين إلزام المحامين بارتداء معطف المحاماة، في تنظيم جديد لدخول المحامين قاعات المحاكم.

ويأتي صدور هذا التوجيه بعد أن كان ينظر إلى رداء المحامين على أنه "بدعة شرعية" عند البعض لأنه خاص "بالأعراف الخارجية". 

وقال عضو اتحاد الحقوقيين العرب المحامي كاتب الشمري لوكالة الأنباء الألمانية اليوم الأربعاء "أنا سعيد جدا بارتداء رداء المحامين المقرر من قبل هيئة المحامين، وتشرفت أن أكون من أوائل المحامين الذين نالوا شرف استلام هذا الرداء من مقر الهيئة السعودية للمحامين". 

وأضاف الشمري -وهو محامي المعتقلين السعوديين في معتقل غوانتانامو الأميركي في كوبا– "نطمح مستقبلا بعد هذا الإجراء التنظيمي أن نرى هيئة المحكمة وممثلي النيابة العامة كلهم يرتدون هذا الزي الذي يميزهم عن غيرهم ويضفي الهيبة على المحكمة". 

ورأى البعض مؤخرا أن الرداء "بدعة"، وأنه خاص "بالأعراف الخارجية"، إلا أن آخرين أجازوه كأمر "مصلحي لا حرج فيه".      

يشار إلى أن المحامين السعوديين كانوا في السابق يرتدون الزي التقليدي العادي الرسمي وهو الثوب، وفوقه "البشت"، إضافة إلى "الشماغ".

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

أصدرت وزارة العدل السعودية لأول مرة الأحد رخصة محاماة لامرأة بعد أن كانت تلك المهنة مقتصرة على الرجال فقط. وكان عدد من خريجات القانون السعوديات طالبن بمنحهن الرخصة بعد أن ظل نشاطهن يقتصر على تقديم الاستشارات القانونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

6/10/2013

سجلت دعوى وزارة العدل السعودية على محامين غردوا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” سابقة عدلية في المملكة، محدثة ارتباكا لم تنهه جلسة التقاضي الأولى بين الجانبين.

19/11/2013

هل ستكون لائحة “عمل المحاميات في المحاكم السعودية” المتوقع صدورها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، خطوة نحو اعتلائهن كرسي القضاء بالسعودية؟ تساؤلٌ يتردد في الأوساط الحقوقية المطالبة بحق المرأة السعودية في دخول السلك القضائي.

19/10/2012

خرجت للدنيا كفيفة البصر، وعاشت بأسرة مثّلت عينيها التي تعيش بهما تفاصيل حياتها، ولم تشعر يوما أنها غير الآخرين إلا بعد أن قررت أن تكون محامية، فكان التحدي الكبير.

31/1/2017
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة