"مهرجان أكل شوارع" للمرة الأولى بالدوحة

افتتاح مهرجان اكل شوارع يوم ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ بالدوحة ( الجزيرة نت ) حصري copy.jpg
مهرجان أكل شوارع أقيم لأول مرة في الدوحة (الجزيرة نت)

جلال بسوني-الدوحة

رغم أن مطعمها في الدوحة له مذاق خاص وزبائن من المثقفين والنخبة، فقد أقدمت على خطوة كانت تخشى أن تنال من نجاحها وسمعة مطعمها حين شاركت في "مهرجان أكل شوارع".
 
وأبدت أمل عبد الله صاحبة مشروع "تشيكتوس" إعجابها بتجربة "مهرجان أكل شوارع" الذي أقيم لأول مرة في العاصمة القطرية الدوحة طيلة عشرة أيام واختتم أمس السبت.

ووجد أكثر من عشرين مشروعا غذائيا منزليا في هذا المهرجان مناسبة لتعريف الجمهور بمنتجاتهم، ووسيلة للظهور في الواقع الحقيقي بدلا من الواقع الافتراضي الذي كان وسيلة التواصل مع زبائنهم.

المهرجان الذي يقام في عدة دول حول العالم هدف القائمون عليه إلى تغيير الصورة النمطية عن أكل الشوارع الذي يعتقد عدد كبير من الناس أنه أكل غير صحي.

من خلال من خلال "أكل شوارع" تعاملت أمل مع الزبائن مباشرة لأول مرة(الجزيرة نت)

وحسب اللجنة المنظمة، فقد لاقى المهرجان إقبالا كبيرا، حيث بلغ عددهم في عطلات نهاية الأسبوع نحو ٢٥ ألف زائر، كما شارك 60 مطعما في المهرجان الذي أقيم في حديقة الشيراتون على كورنيش الدوحة، في مساحة تزيد عن 5000 متر مربع.

وقد تنوعت جنسيات الزوار مثلما تنوعت أذواقهم في الطعام الذي يتناولونه، فلم تخلُ قوائم الطعام من الأكلات الشهيرة أو الجديدة أو حتى الغريبة مثلما لم تخلُ أجواء المهرجان من روائح الأكل الفلبينية والصينية الممزوجة بالبهارات الهندية والبيتزا الإيطالية والأطباق العربية.

حمد محمد -أحد رواد المهرجان- عاش تجربة "مهرجان أكل شوارع" في عدة دول أخرى مثل أميركا وكندا وإسطنبول، ويجد تشابها كبيرا في التجارب خاصة من حيث غنى المهرجان بالمطاعم المتعددة والمتنوعة، إلا أنه يجد أن مهرجان الدوحة افتقر إلى الفعاليات المصاحبة سواء الفنية أو العائلية.

المهرجان لاقى إقبالا كبيرا من الجمهور مختلفي الجنسيات(الجزيرة نت)المهرجان لاقى إقبالا كبيرا من الجمهور مختلفي الجنسيات(الجزيرة نت)

اللجنة المنظمة عللت ضعف مستوى الأنشطة بضيق الوقت وعدم الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة.

لكن في المقابل قدم المهرجان فعاليات مختصة بالطبخ مع أكاديمية الطبخ بمؤسسة قطر التي قدمت دورات تدريب للمطاعم في فن الطبخ وتحسين مستوى الخدمات الفندقية. كما تضمن المهرجان فعالية أخرى مع الشيف عائشة التميمي التي دعمت الراغبين في فتح مطاعم جديدة كمشروعات شبابية بالاستشارات والدورات المجانية طوال أيام المهرجان.

ويعود مسمى مهرجان "أكل شوارع" إلى المسمى العالمي الإنجليزي "ستريت فود" (Street Food)، وهو طعام أو شراب سريع التحضير يباع في الأماكن العامة، وتقدمه مطاعم إما على شكل أكشاك ثابتة أو عربة طعام، وتكون أسعارها في متناول الجميع، كما أن هذه الوجبات عادة تكون مستوحاة من مأكولات شعبية تعبر عن ثقافات الدول المختلفة.

بلغ عدد الزوار في عطلات نهاية الأسبوع نحو 25 ألف زائر(الجزيرة نت)بلغ عدد الزوار في عطلات نهاية الأسبوع نحو 25 ألف زائر(الجزيرة نت)

وحسب دراسة لمنظمة الأغذية والزراعة في سنة 2007 يوجد 2.5 مليار شخص حول العالم يأكلون طعام الشارع كل يوم.

يشار إلى أن مهرجانات أكل شوارع موجودة -وإن بصور مختلفة- في بعض المجتمعات العربية، حيث كانت منذ زمن بعيد مصاحبة للموالد والاحتفالات الدينية حول المساجد التي تمتلئ شوارعها بعربات الأكل.

كما أن هناك شوارع مشهورة عرفت مثل هذه الفعاليات، مثل شارع الاستقلال بإسطنبول التركية، وساحة جامع الفنا بمراكش في المغرب، وساحة مسجد الحسين في القاهرة، وغيرها من الشوارع العربية والإسلامية التي تباع فيها أكلات سريعة وساخنة مصحوبة بعزف فرق موسيقية وعروض رقص فلكلورية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أشهر طهاة العالم يواصلون تقديم أروع تجارب الطهي في مهرجان قطر الدولي للأغذية يواصل مهرجان قطر الدولي للأغذية فعالياته وعروضه المتنوعة خلال أيام الأسبوع والتي تستمر حتى 25 مارس الجاري، وذلك عقب انطلاقته المميّزة التي تزامنت مع عطلة نهاية الأسبوع الماضي، حيث يقدم لعشاق الطعام في قطر أشهى الأطباق وأفضل التجارب في فن الطهي على أيدي كوكبة من أشهر وأمهر الطهاة حول العالم. ويستهل الشيف التركي الشهير مراد بوزوك الأسبوع بتجاربه في فن الطهي غداً الأحد، حيث يقوم بإعداد وتحضير طبقاً مميزاً من اللحم في الساعة 6 مساء، قبل أن يعود مرة أخرى في 9 مساء. وفي يوم الاثنين، الذي يُخصص فيه مسرح الطهي لإعداد المعجنات والباستا، يصعد إلى المسرح الشيف الهندي الشهير ومقدم برامج الطهي التلفزيونية رانفير برار في الساعة 6 مساء. أما في يومي الثلاثاء والأربعاء، فسوف يكون رواد المهرجان على موعد مع الطاهيين الكويتيين الشهيرين فواز العميم وأسماء البحر اللذين سوف يقدمان أطباقهما الخاصة في الساعة 8 مساء والساعة 9 مساء. وختاماً للأسبوع، سوف يكون رواد المهرجان على موعد مع الظهور الأول لشيف المعجنات الشهيرة آنا أولسون ، على مسرح الطهي يوم الخميس في الساعة 10 مساء، في حين سيشهد يوم الجمعة مشاركة الشيف اللبناني الشهير رمزي في تمام الساعة 11 مساء. وتبدأ فعاليات المهرجان من الساعة 4 عصراً وحتى 12 ليلاً طوال أيام الأسبوع (السبت – الأربعاء) فيما تمتد حتى الساعة 1 بعد منتصف الليل في عطلات نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة). أما هؤلاء الذين يرغبون في ممارسة تمارين اللياقة البدنية وسط أجواء احتفالية مفعمة بالبهجة فيمكنهم الانضمام لفصول اللياقة البدنية الجماعية التي يقدمها المهرجان مجاناً كل يوم في الساعة 4:30 مساء والساعة 6:30 مساء، ثم مرة أخرى في الساعة 7 مساء، وذلك حتى يوم السبت 24 مارس في منطقة الأطعمة العضوية. وقد علّقت ساره الكواري، مدير مشروع في الهيئة العامة للسياحة قائلة: "يحتفي مهرجان قطر الدولي للأغذية بالتنوع الثقافي الذي تتمتع به قطر. ويسعدنا مشاركة تلك الكوكبة من أشهر الطهاة حول العالم الذين يسلطون الضوء على العديد من أشهر المأكولات وفنون الطهي في جميع أنحاء العالم. ونحن ندعو الجميع للقدوم إلى المهرجان وتذوق أشهى الأطباق من الشرق ومن الغرب والاستمتاع بالعروض الترفيهية التي تحتضنها حديقة الفندق." وكان

يشهد مهرجان قطر الدولي للأغذية، الذي يستمر حتى 25 مارس/آذار الجاري، أنشطة متنوعة، حيث يقدم لعشاق الطعام أشهى الأطباق وأفضل التجارب في فن الطهي على أيدي أشهر الطهاة حول العالم.

Published On 17/3/2018
المزارع الكندي ديف أليكساندر يعلن عن الصفقة على صفحته في تويتر

عرض مزارع كندي وجبة سريعة من سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” عمرها ست سنوات للبيع، وقال إنه تعمد الاحتفاظ بها كل تلك المدة للتحقق مما إذا كانت ستفسد مثل أي طعام آخر.

Published On 8/7/2018
متحف بيت كريستوبال الروابط التي تجمع بين جزر الكناري والأمريكتين، من خلال المواد الأرشيفية والمعارض والخرائط

تجمع جزر الكناري الإسبانية عدة ثقافات من القارة العجوز وأفريقيا والعالم الجديد، وتتجلى هذه الثقافات الممتزجة في العمارة وحتى الطعام، فضلا عن طبيعتها الخلابة، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة.

Published On 13/4/2018
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة