في صور.. نصائح لزيادة التركيز بالدراسة

مدونات - الدراسة يدرس
من الضروري أن يتميز مكان المذاكرة بالترتيب وجودة التهوية (مواقع التواصل الاجتماعي)

يعاني بعض الطلبة من ضعف في التركيز أثناء الدراسة، مما ينعكس سلبا على تحصيلهم الدراسي. نستعرض لكم في هذه الجولة المصورة بعض النصائح للمساعدة في زيادة التركيز.

 

اختيار مكان مناسب للدراسة
يتطلب توفير المكان المناسب للدراسة اختيار مكان هادئ بعيد عن الضجيج. كما يتعين إبعاد الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة عن المكان، لأنها تصرف الانتباه. ومن الضروري أن يتميز المكان بالترتيب وجودة التهوية.

undefined 

التغذية الصحية
ينصح بالإكثار من تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

undefined

الحصول على قدر كاف من النوم
تختلف حاجة الشخص للنوم بناء على فئته العمرية، فمن المعروف أن حاجة الأطفال والمراهقين للنوم أكثر منها لدى البالغين. وقد أكدت العديد من الدراسات أن عدم الحصول على نوم جيد يقلل القدرة على التركيز والاستيعاب.

undefined 

ممارسة الرياضة بصورة منتظمة
ينصح الخبراء بتخصيص وقت كافٍ كل أسبوع لممارسة نشاط رياضي أو أكثر، فالرياضة تساعد في تخفيف التوتر وزيادة الإحساس بالراحة مما يساعد في رفع القدرة على التركيز.

‪تنظيم جدول دراسي مهم حتى لا تشعر كأنك ضائع بين المهام‬ (الألمانية)
‪تنظيم جدول دراسي مهم حتى لا تشعر كأنك ضائع بين المهام‬ (الألمانية)

تنظيم جدول دراسي
ينصح الخبراء بتنظيم جدول أسبوعي يجمع بين الدراسة والأنشطة الترفيهية، بحيث يشعر المرء بالارتياح عند النظر إليه وتطبيقه. وهو الأمر الذي يشكل حافزا لدى الطالب على التركيز من أجل الدراسة وممارسة الأنشطة الممتعة.

undefined

ممارسة الهوايات
يمكن للمرء كذلك زيادة القدرة على التركيز من خلال ممارسة بعض التمارين والهوايات في أوقات الفراغ كالرسم وممارسة اليوغا.

 

‪الماء مهم لصحة الانسان‬ (غيتي)
‪الماء مهم لصحة الانسان‬ (غيتي)

شرب قدر كاف من الماء
أكدت العديد من الدراسات ضرورة شرب قدر كافٍ من الماء، فقلة الماء تؤدي إلى ضعف في التركيز. لذلك ينصح الخبراء بشرب لتر ونصف من الماء يوميا.

undefined

أخذ قسط من الراحة
من المعروف أن القدرة على التركيز تقل بعد الجلوس لفترات متواصلة أمام الحاسوب أو للمذاكرة، لذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة أثناء الدراسة أو القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.

undefined

مكافأة النفس
وأخيرا ينصح بممارسة نشاط محبب للشخص بعد الانتهاء من إنجاز عمل أو وظيفة ما، كمشاهدة برنامج مفضل على التلفاز أو الخروج مع الأصدقاء أو الذهاب للتنزه.

المصدر : الجزيرة + دويتشه فيله