عـاجـل: أردوغان: سقط لنا 3 شهداء في إدلب ولكننا قتلنا العديد من عناصر النظام السوري

أحد أخطر البراكين في العالم.. كامبي فليغري ينتقل إلى حالة ما قبل الانفجار

ماونت إتنا أطول بركان في إيطاليا يلقي بحممه أثناء ثورانه قبل عام ونصف (رويترز)
ماونت إتنا أطول بركان في إيطاليا يلقي بحممه أثناء ثورانه قبل عام ونصف (رويترز)

أظهرت دراسة أن أحد أخطر البراكين العظمى في العالم بدأ يجمع الصهارة مع انتقاله إلى حالة ما قبل الانفجار، ومع أن العلماء لا يقولون إن ثورانه وشيك، لكنهم يشيرون إلى أن الظروف الحالية في كامبي فليغري توحي بوقوع ثوران في "نقطة غير محددة في المستقبل".

ويشار إلى أن كامبي فليغري هو أحد البراكين العملاقة القليلة النشطة في العالم، ويقع في جنوب إيطاليا على بعد نحو تسعة أميال من مدينة نابولي التي يقطنها 1.5 مليون نسمة. وثار البركان آخر مرة في عام 1538، وكان حدثا صغيرا عرف بثوران مونتي نوفو.

ويذكر أنه على مدى السنوات الستين الماضية، أظهرت المنطقة البركانية المكونة من 24 فوهة علامات الاضطراب، وكان العلماء يدرسونها ويراقبونها عن كثب لفهم التغييرات التي تحدث بشكل أفضل.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة ساينس أفيدانس أن الصهارة تتراكم تحت النظام البركاني، وأنها تدخل فيما يعرف بدورة "كالديرا" جديدة، وهذا يمكن أن يشير إلى أن البركان يتحرك نحو مرحلة جديدة ستؤدي إلى انفجار كبير في الموقع.

ويشير تحليل العناصر إلى وجود تغييرات حرجة في درجة الحرارة والمحتوى المائي للحمم في بعض النقاط في تاريخ ثوران كامبي فليغري. ووجد أن المعادن في الصهارة تنخفض مع مرور الوقت بينما يزداد محتوى الماء؛ ووجد الباحثون أن هذا الأمر حدث قبل ثوران بركان مونتي نوفو.

المصدر : نيوزويك