طفلة تعثر بالصدفة على سيف أثري عمره 14 قرنا

الفتاة والسيف (مواقع التواصل الاجتماعي)
الفتاة والسيف (مواقع التواصل الاجتماعي)

عثرت طفلة عمرها 8 سنوات على سيف أثري من حقبة ما قبل الفايكينغ في بحيرة بـالسويد.

وكانت ساغا فانيسيك قد ذهبت للتجديف في بحيرة جنوبية سويدية، ووجدت هناك ما ظنتها عصا، لكن عندما أخرجتها كانت سيفا بلون أسود-بني.

وأخذت ساغا -وهي سويدية أميركية- مع عائلتها السيف إلى متحف مقاطعة جونكوبينغ المحلي.

وأكد المتحف أن السيف يعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي، قبل حقبة الفايكينغ.

وقال المتحف في بيان نُشر هذا الأسبوع إن السيف حفظ جيدا في غطاء مصنوع من الجلد والخشب.

وقد عثر على السيف في 15 يوليو/تموز، لكن المتحف طلب من ساغا وعائلتها الحفاظ على سرية هذا الاكتشاف، حتى يتمكن علماء الآثار من البحث في بحيرة فيدوستيرن حيث اكتشفت السيف قبل أن يبحث آخرون عن كنوز قديمة فيها.

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

يرجح عدد من علماء الآثار أن تكون المادة البيضاء الغامضة، التي عثروا عليها في جرار تعود إلى العصر الفرعوني، يمكن أن تكون أقدم قطعة جبن محفوظة على الإطلاق.

عثر علماء الآثار في النرويج على سيف أثري يعود تاريخه إلى أكثر من ألف عام ويرجح أن يعود إلى الحقبة التي تزامنت مع القراصنة أو ما يطلق عليه بـ”الفايكينغ” Viking.

توفي المصوّر السويدي الشهير سفين ناخشتراند الذي غطى الانتفاضتين في فلسطين، مساء الثلاثاء جراء إصابته بالسرطان وهو في سنته الثامنة والخمسين على ما أفادته عائلته. وعمل الراحل على مدى 20 عاما في مكتب وكالة الأنباء الفرنسية بالقدس.

اكتشف أثريون سبعة قبور في منطقة سويدية تعود إلى أواخر عصر الفايكينغ تضم سكاكين وقطعا من البرونز وعقودا من اللؤلؤ المستخرج من البحر الأسود. والفايكينغ قبائل إسكندنافية عرف رجالها بقدرتهم على القتال وبراعتهم في التجارة.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة