هل تعرف الفلسفة الرواقية؟ جربها فقد تسعدك

كيف نحصل على السعادة؟ (مواقع التواصل)
كيف نحصل على السعادة؟ (مواقع التواصل)

كتب المحاضر في الفلسفة جون سيلرز -في موقع "ذا كونفيرزيشين" ونقلته نيوزويك- أن السنوات القليلة الماضية شهدت موجة من الاهتمام بأعمال ثلاثة فلاسفة رومانيين من الفلسفة الرواقية (Stoicism)، هم: كانوا سينيكا معلم الإمبراطور نيرون، وإيبكتيتوس، وماركوس أوريليوس.

وتوجد كتب حديثة تعتمد على أفكارهم وإعادة تجميعها، كإرشاد لكيفية العيش بشكل جيد اليوم، وتقول يمكن للناس أن يستفيدوا من العودة والنظر إلى أفكار هؤلاء الرومان.

والرواقية فلسفة تقوم على أن مفتاح الحياة الجيدة السعيدة هو الحالة الذهنية الممتازة، عبر الفضيلة والتناغم مع الطبيعة، التي نحن جميعا جزء منها، مقابل أخذ موقف من اللامبالاة تجاه الأحداث الخارجية.

وبدأت هذه الفلسفة في اليونان، وتأسست قبل الميلاد بنحو ثلاثمئة عام.

ويقول الكاتب إن من المهم السيطرة على كيفية تفكيرنا، ويضيف أن هناك بعض الأشياء تقع تحت سيطرتنا والبعض الآخر ليس كذلك، وأن الكثير من عدم رضانا ينتج عن الاعتقاد بأنه يمكننا التحكم في الأشياء التي -في الحقيقة- لا يمكننا التحكم فيها.

ووفقا لإيبكتيتوس فإننا في الواقع نسيطر على القليل جدًا، فنحن لا نتحكم في ما يحدث لنا ولا يمكننا التحكم في ما يقوله الأشخاص المحيطون بنا أو يفعلون، ولا يمكننا حتى التحكم الكامل في أجسادنا التي تتعرض للضرر والمرض وتموت في النهاية دون مراعاة لتفضيلاتنا.

الشيء الوحيد الذي نحن نسيطر عليه حقا هو كيف نفكر في الأمور والأحكام التي نطلقها على الأشياء.

هذا يقودنا إلى المبدأ التأسيسي الثاني من إيبكتيتوس: إنها ليست الأشياء التي تزعجنا، ولكن كيف نفكر في الأمور.

إن مفارقة الرواقية هي أننا لا نملك أي سيطرة تقريباً على أي شيء، ولكن في الوقت نفسه يمكننا السيطرة الكاملة على سعادتنا عبر أفكارنا.

من إستراتيجيات الرواقية أيضا أن نذكر أنفسنا بعدم أهميتها النسبية؛ فحياتنا ليست سوى لحظات عندما توضع داخل هذا المنظور الكوني. وبالنظر إلى هذا، لماذا يجب أن نتوقع من الكون أن يسلم كل ما قد نريده؟ على العكس، سيكون من السخف توقع أن يتوافق مع إرادتنا.

كما يقول إيبكتيتوس، إذا كنت تتوقع أن يقدم الكون ما تريد، فسوف تشعر بخيبة أمل، ولكن إذا احتضنت ما يعطيه الكون، فستكون الحياة أكثر سلاسة.

مرة أخرى، هذا قول أسهل من فعله، ولكن المزيد من الناس يلاحظون هذه النصيحة الرواقية ويعملون بجد لدمجها في حياتهم اليومية.

المصدر : نيوزويك