أميرة يابانية تتزوج من العامة وتترك العائلة الإمبراطورية

Japan's Princess Mako waves prior to her departure from Paro Airport in Bhutan on June 7, 2017. Japan's Princess Mako, the oldest of Emperor Akihito's grandchildren, concluded her official visit to Bhutan on June 7. / AFP PHOTO / Diptendu DUTTA (Photo credit should read DIPTENDU DUTTA/AFP/Getty Images)
الإعلام الرسمي بث نبأ خطوبة الأميرة ماكو من زميل لها يعمل في مكتبة محاماة (غيتي)

قالت وكالة رعاية القصر الياباني اليوم الأحد إن الأميرة ماكو، وهي الحفيدة الكبرى للإمبراطور أكيهيتو، ستتزوج زميل دراسة سابقا مما يعني أنها ستصبح من العامة، وهو ما سيزيد انكماش الأسرة الملكية.

وقد بثت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة نبأ خطبة الأميرة ماكو من كي كومورو الذي يعمل في مكتب محاماة في طوكيو.

وتخرج الخطيبان من الجامعة المسيحية الدولية. وتحمل ماكو درجة الماجستير من جامعة ليستر وتعمل باحثة في متحف.

وماكو واحدة من بين أربعة أحفاد للإمبراطور. والثلاثة الآخرون هم أختها الصغرى كاكو وشقيقها هيساهيتو وأيكو ابنة ولي العهد ناروهيتو. 

وأثار انكماش عدد أفراد العائلة الملكية مخاوف من أن الأمير هيساهيتو قد يكون الأخير. وهيساهيتو الذي يبلغ من العمر عشر سنين، واحد من بين أربعة ورثة، ويأتي ترتيبه في ولاية العرش بعد ابني الإمبراطور وهما في منتصف العمر، وشقيقه ماساهيتو.

وتأتي خطوبة الأميرة ماكو بعد مصادقة البرلمان في يونيو/حزيران الماضي على مشروع قانون يسمح للإمبراطور أكيهيتو بالتنحي.

وقال الإمبراطور البالغ من العمر 83 عاما إنه يخشى أن يمنعه التقدم في العمر من أداء مهامه. وكان الإمبراطور أجرى عملية جراحية وتلقى علاجا من سرطان البروستاتا.

وفي حالة تنحيه تكون هذه الخطوة الأولى من نوعها في العائلة التي مضى على حكمها لليابان 1817 عاما.

المصدر : رويترز