نصائح للتغلب على التسويف

التسويف ضعف شائع يؤثر على الجميع تقريبا في وقت ما
التسويف ضعف شائع يؤثر على الجميع تقريبا في وقت ما

لدى الكثيرين نوايا جيدة، مثل ممارسة التمارين بشكل أكبر أو إنقاص الوزن بضعة كيلوغرامات. إلا أن قلة هم من يسارعون إلى تنفيذها، وغالبا ما يلجؤون إلى التسويف.

وفي دراسة مسحية جديدة أجراها معهد فورسا الألماني المستقل لاستطلاعات الرأي، تبين أن نحو 90% من 1004 أشخاص شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يؤجلون تنفيذ إحدى خططهم. وأجري الاستطلاع بتكليف من الاتحاد الألماني للتأمين.

وغالبا ما تكون الخطة هي ممارسة المزيد من التمارين (42%) يليها خسارة الوزن (40%) وتناول أكل صحي (36%). وكانت الأرقام أقل لتغيير الوظيفة أو الامتناع عن الخمر (7% لكل منهما).

التسويف ضعف شائع يؤثر على الجميع تقريبا في وقت ما. ويقدم المدرب التحفيزي دانيل هوخ ثلاث نصائح للتغلب على النفس الضعيفة:

ابدأ على الفور:
كلما طال الانتظار زاد انحسار الدافع. وإذا لم تبدأ تنفيذ نية ما خلال ثلاثة أيام تتراجع فرص اتخاذ الخطوة الأولى، وبالتالي من الأفضل البدء مباشرة أو على الأقل كتابة تذكير لنفسك.

أعلن عن نيتك:
غالبا ما يكون من المفيد إطلاع الآخرين عما تريد فعله، وهو ما يضعك تحت ضغط للتنفيذ، ومن الأفضل حتى التخطيط وتنفيذ المبتغى مع أشخاص آخرين. ولا يتحتم أن يكونوا أصدقاء، لكن يفضل أن يكونوا أشخاصا منضبطين ذاتيا ويعززون دوافعك.

قسم الخطة لأجزاء:
يستغرق الأمر الكثير من الدوافع لتحقيق خطة صعبة. وبالتالي من الجيد تقسيمها إلى مهام أصغر وأكثر إدارة، ويكون هناك موعد نهائي لكل مرحلة حتى يمكن شطب مرحلة بعد أخرى.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

ما زلت أتذكر تلك المحادثة عندما كنت في بداية عملي مع المرضى الذين يعانون الإدمان على المخدرات، إذ قال لي أحدهم “أتعلم أن أخذ الهيروين يعطيك نفس شعور معانقة أمك”.

أدمغتنا يمكن أن تعمل بنفس طريقة البريد الإلكتروني بأرشفة الأفكار العرضية في مجلد سلة مهملات بالجهاز العصبي ونسيان الذكريات يمكن أن يكون نتيجة لعملية حذف فعلية وليس الإخفاق في التذكر.

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن النساء يتمتعن بذاكرة أفضل وأقوى من الرجال. وأوضح الباحثون بجمعية سن اليأس في أميركا الشمالية أن المرأة تتفوق على الرجل في تذكر الأحداث والوجوه والأشياء.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة