شباب كويتيون يؤسسون فريقا لتربية البوم

أنور الرفاعي يتصور مع طائر اليوم، وقام الرفاعي ورفاقه قبل عام تقريبا بتأسيس فريق لتربية البوم في الكويت. صور: dpa
أنور الرفاعي مع بوم (الألمانية)

أسس أنور الرفاعي ورفاقه قبل عام تقريبا فريقا لتربية البوم في الكويت، ودشنوا حسابهم الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام".

ورغم ما تنطوي عليه تربية هذا النوع من الطيور الذي يعتبر من الطيور ‫الجارحة من الخطورة، خصوصا إذا كان هناك أطفال داخل المنزل ولا يتفهمون ‫كيفية معاملة البوم فيقوموا باستفزازه، تمكن حب هذه الهواية من قلب ‫هؤلاء الشباب.

‫وينقسم البوم إلى نوعين، فهناك بوم حقيقي وبوم مخازن، البوم الحقيقي ‫يشمل حوالي 200 نوع، أما بوم المخازن فيشمل 16 نوعا، وبوم المخازن يكون وجهه ‫على شكل القلب، وتختلف البومة في هذا النوع من حيث الحجم واللون.

‫أما البوم الحقيقي فيضم العديد من الأشكال والأحجام ولعل أكبر حجم في ‫هذا النوع هو البومة النسارية وهي أكبر حجما وتتميز بكبر جناحها، وتزن ‫حوالي من 3 إلى 4 كيلوغرامات.

 ‫وحاول الفريق أن يتعلموا كل ما هو جديد في تربية البوم وكيفية معاملته ورعايته الصحية وطرق استيراده، ويضم الفريق الآن خمسة أعضاء تجمعوا على ‫حب تربية البوم، ولديهم خمسة طيور جميعها مستوردة من الخارج بطرق ‫رسمية، ويسعى هذا الفريق للتطور أكثر واقتناء مزيد من البوم خلال ‫المرحلة المقبلة، بعد اعتمادهم كفريق عمل تطوعي من قبل وزارة الشؤون ‫الاجتماعية الكويتية.

‪البومة تحب المعاملة الهادئة‬ (الألمانية)
‪البومة تحب المعاملة الهادئة‬ (الألمانية)

نشر الوعي
‫وأوضح الرفاعي أن الهدف الرئيسي للفريق هو ‫نشر الوعي عن تربية طائر البوم وتعليم كل من يرغب في ممارسة هذه ‫الهواية وكيفية تقديم الطعام والشراب للطائر وتدريبه، مضيفا أن فكرة ‫البوم ترتبط في المجتمعات بالتشاؤم وسوء الطالع و"نريد أن نمحو هذه ‫الفكرة لأنها غير صحيحة".

‫ومن ضمن أهداف الفريق تسهيل المهمة لكل شاب يرغب في اقتناء طائر البوم، ‫لأن هناك طرقا لابد من اتباعها حتى تستطيع الحصول على طائر بوم سليم ‫ولديه شهادة صحية معتمدة حسب قول الرفاعي.

وخلال اللقاء الأسبوعي الذي يجمعهم يأتي كل عضو بالطائر الخاص ‫به ويتبادلون الخبرات ويطبقون المعلومات التي اكتسبوها على الطيور.

وأضاف الرفاعي أن البومة دائما تحب المعاملة الهادئة ولا تحب أن يناوشها ‫الأطفال في البيت لأنها من الممكن أن تجرح بأظفارها خصوصا الأشخاص ‫الموجودين داخل المنزل ولم يعتادوا على معرفة صفاتها.

‫وتعد بريطانيا المصدر الرئيسي للفريق في استيراد البوم، وتأتي البومة ‫معتمدة لديها شهادة صحية حتى لا تسبب أمراضا معدية إذا دخلت البلاد ولا ‫تصادر، ويعتمد سعر البومة على ندرتها وحجمها، فهناك بوم يبدأ من ‫200 دينار كويتي (662 دولار) ونوع آخر قد يصل إلى 1000 دينار على حسب ندرته.

وهذا النوع ‫النادر يضع بيضة واحدة سنويا ومن الممكن ألا يضع، لذلك تكون سلالته ‫نادرة، وتعد أغلى بومة في هذا النوع هي "milk eagle owl" الذي يصل سعرها ‫إلى 900 دينار أو 1000 دينار كويتي.

‫وعن تكلفة تربية بومة واحدة في المنزل كشف أنور الرفاعي عن أن البومة ‫تتغذى على لحم الدجاج الصغير أو الفئران الصغيرة، وتأتي هذه اللحوم مجمدة ‫ومعقمة من خلال محل واحد فقط في الكويت يستوردها من الخارج بشهادات صحية ‫أيضا.

‪بوم في منزل أحد الهواة بالكويت‬ (الألمانية)
‪بوم في منزل أحد الهواة بالكويت‬ (الألمانية)

طعام خاص
ولا يجوز أن يقدم للبوم الدجاج العادي أو اللحوم العادية التي نأكل‫ منها في المنزل أو حتى الأعلاف التي تقدم للطيور الأخرى، وأضاف الرفاعي أن ‫البومة تأكل مرتين يوميا وتكلفه حوالي 20 دينارا كويتيا شهريا (66 دولار).

‫ونفى الرفاعي أن يكون هناك أي غرض تجاري أو هدف ربحي وراء ممارسة هذه الهواية، فقط هي هواية يستمتعون بممارستها.

ويسعى فريق طائر البوم إلى ‫طلب مساندة الدولة بتخصيص مكان لممارسة هذه الهواية مثل الفروسية ‫والرماية وغيرها، كما طالب بوجود مكان مخصص للرعاية الصحية البيطرية، ‫لأن المستشفى البيطري الموجود داخل الكويت يستقبل الصقور فقط، أما ‫البوم فلا توجد معلومات كافية لدى البيطريين للتعامل مع البوم.

المصدر : الألمانية