جامع محمد الأمين.. معلمة مسقط البارزة

جامع محمد الأمين بسلطنة عمان من أهم المعالم الثقافية والدينية في محافظة مسقط. يلفت الأنظار بارتفاع موقعه وإضاءاته الذهبية التي تـُبرز جمال التصاميم والزخارف.

يشاهد زائر مسقط الجامع من أي جهة يمم وجهه شطر المدينة، وفي أي وقت ليلا أم نهارا، فجامع محمد الأمين من أهم معالم العاصمة منذ اكتمل بناؤه فوق هذه الهضبة. يلفت الأنظار برخامه الأبيض وإضاءاته الذهبية، ونقوش بتصاميم عربية وإسلامية.

المهندس المعماري علي جعفر يقول إن جامع محمد الأمين بني على مِساحة 20 ألفا و300 متر مربع في ولاية بوشر، وبلغت تكلفته نحو 45 مليون ريال عماني، أي ما يزيد على مئة مليون دولار. ويضيف أن الجامع افتتح عام 2014 على نفقة شخصية.

يتميز الجامع بمئذنتين، ارتفاعُ كل منهما 84 مترا، وبثلاث قباب متساوية في الحجم ومختلفة في الارتفاع، ويوضح المهندس علي أن الجامع يتسع لـ 2100 مصل، و570 مصلية في مصلى خاص للنساء.

وفي الجامع مكتبة من طابقين تتسع لـ 19 ألف مجلد من الكتب والموسوعات العمانية وغيرها في مجالات اللغة والفقه والأديان والآداب، وبه أيضا مجلس للمناسبات يتسع لستين شخصا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين محادثات مع نظيره العماني يوسف بن علوي في العاصمة العمانية مسقط تركزت على استئناف الجهود الرامية إلى وضع حد للنزاع في اليمن.

يجمع مهرجان عمان البحري على مدى عشرة أيام بين كافة المفردات الثقافية للتراث البحري العماني من الفنون البحرية المغناة كفن “الشوباني” و”النهام” و”المديمة” وصناعات حرفية مرتبطة بالبحر ومخطوطات قديمة.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة