جامع محمد الأمين.. معلمة مسقط البارزة

جامع محمد الأمين بسلطنة عمان من أهم المعالم الثقافية والدينية في محافظة مسقط. يلفت الأنظار بارتفاع موقعه وإضاءاته الذهبية التي تـُبرز جمال التصاميم والزخارف.

يشاهد زائر مسقط الجامع من أي جهة يمم وجهه شطر المدينة، وفي أي وقت ليلا أم نهارا، فجامع محمد الأمين من أهم معالم العاصمة منذ اكتمل بناؤه فوق هذه الهضبة. يلفت الأنظار برخامه الأبيض وإضاءاته الذهبية، ونقوش بتصاميم عربية وإسلامية.

المهندس المعماري علي جعفر يقول إن جامع محمد الأمين بني على مِساحة 20 ألفا و300 متر مربع في ولاية بوشر، وبلغت تكلفته نحو 45 مليون ريال عماني، أي ما يزيد على مئة مليون دولار. ويضيف أن الجامع افتتح عام 2014 على نفقة شخصية.

يتميز الجامع بمئذنتين، ارتفاعُ كل منهما 84 مترا، وبثلاث قباب متساوية في الحجم ومختلفة في الارتفاع، ويوضح المهندس علي أن الجامع يتسع لـ 2100 مصل، و570 مصلية في مصلى خاص للنساء.

وفي الجامع مكتبة من طابقين تتسع لـ 19 ألف مجلد من الكتب والموسوعات العمانية وغيرها في مجالات اللغة والفقه والأديان والآداب، وبه أيضا مجلس للمناسبات يتسع لستين شخصا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

FILE PHOTO:The house in which Adolf Hitler was born is seen in Braunau am Inn, Austria, October 22, 2016. REUTERS/Leonhard Foeger /File Photo

تحقق السلطات النمساوية في تقارير بشأن شبيه للزعيم النازي أدولف هتلر شوهد علنا يتجول بمدينة برونو شمالي النمسا على هيئته تماما وخاصة شاربه المميز وتصفيف شعره وملابسه.

Published On 12/2/2017
U.S. Secretary of State John Kerry (L) meets with Oman's Foreign Affairs Minister Yusuf bin Alawi bin Abdullah in Muscat, Oman, November 14, 2016. REUTERS/Mark Ralston/Pool

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين محادثات مع نظيره العماني يوسف بن علوي في العاصمة العمانية مسقط تركزت على استئناف الجهود الرامية إلى وضع حد للنزاع في اليمن.

Published On 14/11/2016
صناعات حرفية بحرية عمانية

يجمع مهرجان عمان البحري على مدى عشرة أيام بين كافة المفردات الثقافية للتراث البحري العماني من الفنون البحرية المغناة كفن “الشوباني” و”النهام” و”المديمة” وصناعات حرفية مرتبطة بالبحر ومخطوطات قديمة.

Published On 28/3/2014
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة