متنزّه السكون.. متنفس أهل تعز اليمنية

يعد "متنزّه السكون" في منطقة التربة بمحافظة تعز في اليمن، من أجمل المتنزّهات في البلاد وأكثرها جذبا للزوار، فقد أنشئ على منحدر جبل سحيق ليكون إحدى الحدائق المعلقة الأسطورية.

واليوم صار "متنزه السكون" وجهة سكان تعز والمحافظات المجاورة لها، خاصة في ظل استمرار الحرب التي كانت سببا في إغلاق جميع المتنزهات والحدائق في المدينة.

فعلى أطراف منحدر صخري مطل على واد سحيق هاو بمنطقة التربة جنوب محافظة تعز اليمنية، شُيّد أحد أجمل المتنزهات في البلاد وأكثرها إبداعا.

ويكمن سر الإبداع في هذا المنتزه في التصميم الهندسي المبهر والتفاصيل الدقيقة التي تظهر جلية في أعمال البناء والزخرفة والنحت، وكذلك جمال التنسيق في توزيع عناصر المكان وتطويع المنحدرات والكهوف وربطها عبر ممرات تظهر كما لو أنها حديقة معلقة فائقة الروعة.

فعظمة المكان وشغف التحدي وسنوات الخبرة الطويلة في مجال الهندسة المعمارية، عوامل دفعت أحد رجال الأعمال في المنطقة -المغترب في إحدى دول الخليج– لتشييد هذه الأعجوبة التي بدأ العمل فيها قبل نحو عشر سنوات، دون أن يكتمل بشكل كلي نتيجة للأحداث التي يمر بها اليمن حاليا.

وبدأت الفكرة بمبنى صغير يقع على حافة الجبل، أراده مالك المشروع أن يكون مكانا يخلد فيه للراحة والسكون والتفكر، خاصة أن إطلالته الفسيحة على وادي الحنان بمديرية الشمايتين تجعل الناظر إلى الأفق سابحا في خياله دون أن يعترضه عارض.

تطور العمل مع بدء إجراء تعديلات في الممرات الواصلة بين المبنى وملحقاته، لتقود المالك إلى أفكار إبداعية من خلال نحت النتوءات الجبلية والكهوف الصخرية لتبدو كأنها سلسلة مترابطة من المباني والممرات والجسور المعلقة، بنيت بالحجر الصخري وفقا لتصاميم هندسية منسجمة، وزرعت على جوانب الممرات والكهوف أشجار متنوعة للحفاظ على النظام البيئي في المكان، ولتكمّل طبيعة المنظر وجماله.

وتمكن عمال يمنيون مهرة من إنشاء مسجد صغير بعد أن نحتوا تجويفا في عمق المنحدر، وبنوه من الحجر الصخري الذي يتوافر بكثافة في المنطقة بعد صقله وتشكيله بأشكال زخرفية رائعة.

وتوسع المشروع أكثر من خلال إنشاء مزرعة نموذجية مجاورة تحوي أنواعا من أشجار الفواكه الموسمية التي تشتهر بزراعتها المنطقة، وبدأ إنتاجها يغطي السوق المحلية للمحافظة والمناطق المجاورة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الموسوعة - Ta'izz cityscape from Cairo Castle.

أقيم بمدينة تعز اليمينة ليومين متتاليين أول حفل زفاف على وقع الأغاني التراثية وارتداء الملابس ذات الصبغة التراثية، رغم ما تكابده المدينة المنكوبة من أهوال الحرب وويلات الفقر والمرض.

Published On 23/7/2017
العيد يحل على مدينة تعز في ظل تصعيد عسكري

لا تزال الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على مدينة تعز جنوبي اليمن تسرق فرحة العيد من السكان للعام الثالث على التوالي.

Published On 26/6/2017
Former Yemen's President Ali Abdullah Saleh speaks during a ceremony marking the 30th anniversary of his General People's Congress party (GPC) establishment in Sanaa, Yemen, Monday, Sept. 3, 2012. The (GPC) was founded in August 24, 1982 led by former Yemen's President Ali Abdullah Saleh during his 33 years rule until he stepped down from power after last year's protests. (AP Photo/Hani Mohammed)

دعا الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح لما سماها مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أحدا من أجل الوطن وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، مشددا على أنه لا يطمح للعودة للسلطة.

Published On 18/7/2017
طفلة مع شقيقتها على سرير المرض يعانيان من الكوليرا ويقوم والدهم برعايتهما بمستشفى الصداقة بعدن الجزيرة نت

قالت صحيفة صنداي تايمز البريطانية إن وباء الكوليرا يفتك بيمني واحد كل ساعة، في حرب يتجاهلها العالم وتدور رحاها منذ عامين في “أفقر البلدان العربية”.

Published On 30/7/2017
المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة