حبوب منع الحمل تسبب تحولا جنسيا للأسماك

المواد الكيميائية بحبوب منع الحمل تؤثر في أسماك المياه العذبة فتحولها جنسيا (رويترز)
المواد الكيميائية بحبوب منع الحمل تؤثر في أسماك المياه العذبة فتحولها جنسيا (رويترز)

أفادت دراسة بريطانية بأن خمس ذكور الأسماك أصبحت متحولة جنسيا بسبب المواد الكيميائية الموجودة في حبوب منع الحمل التي تلقى في مصارف المنازل.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة إكستر أن ذكور الأسماك النهرية بدأت تظهر صفات مؤنثة، بل تنتج البيض، كما أن البعض منها انخفضت فيه جودة الحيوانات المنوية وبدأت تظهر سلوكا أقل عدوانية وتنافسية، مما يجعلها أقل احتمالا للتكاثر بنجاح.

وكشفت نتائج الدراسة أن المواد الكيميائية المسببة لهذه التأثيرات تشمل المكونات التي توجد في حبوب منع الحمل والمنتجات الثانوية لمواد التنظيف والمواد البلاستيكية ومستحضرات التجميل.

وأظهرت الاختبارات أن 20% من ذكور أسماك المياه العذبة، مثل سمك الروش من فصيلة الشبوط، كانت لها خصائص أنثوية في 50 موقعا.

وقد تم تحديد أكثر من مئتي مادة كيميائية من محطات الصرف الصحي عليها آثار مشابهة لهرمون الإستروجين.

ووجدت دراسة أخرى أن الأدوية مثل مضادات الاكتئاب تغيّر أيضا السلوك الطبيعي للأسماك، بما في ذلك طريقة تفاعلها مع الحيوانات المفترسة.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

قال علماء إنهم تمكنوا من اكتشاف الطريقة التي تستطيع بها بعض الأسماك والبرمائيات تقوية إبصارها لدرجة تكاد تكون خارقة، وردوا السبب إلى وجود إنزيم خاص يرتبط بفيتامين أ.

حذر باحثون وأكاديميون في البيئة البحرية من خطر التلوث بمياه الخليج العربي والذي بلغ أضعاف المستوى العالمي، وأضافوا أن ثمة شواهد على نتائج التلوث ومنها نفوق الأسماك وتدمير النظم البيئية.

ذكرت مجلة "فوود ريسيرش‬ ‫إنترناشيونال" أن زيت الزيتون يعد الأنسب لتحمير الأسماك، حيث حقق أفضل النتائج في الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة‬ ‫إقليم الباسك الإسبانية.‬

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة