العثور على فسيفساء بتركيا عمرها 1600 عام

الفحوص أظهرت أن اللوحة تعود إلى القرن الرابع الميلادي (الأناضول)
الفحوص أظهرت أن اللوحة تعود إلى القرن الرابع الميلادي (الأناضول)

عُثر في ولاية أدي يامان جنوب شرقي تركيا على لوحة فسيفساء يبلغ عمرها 1600 عام، وتظهر في اللوحة -التي استخدمت فيها عدة ألوان- غزلان وطيور ونباتات.

ووفقا للمعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول، فإن اثنين من المزارعين عثرا خلال عملهما في الحقل بقرية تشاكماك التابعة لمنطقة ولباشي بالولاية، على لوحة فسيفساء تعود للعصر الروماني.

وأبلغ المزارعان الشرطة التي أبلغت بدورها الجهات المعنية، وتمكن الخبراء من استخراج اللوحة ثم نُقلت إلى مديرية المتاحف في أديامان.

وقال علماء الآثار العاملون في المديرية إن الفحوص أظهرت أن اللوحة تعود إلى القرن الرابع الميلادي. 

 

  

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يصر السوريون على التمسك بثورتهم التي انطلقت سلمية وحولها النظام عبر ممارساته القمعية والاعتداء على المتظاهرين السلميين إلى مسلحة، واختار أهالي كفرنبل بريف إدلب فسيفساء فنية للتعبير عن هذا الإصرار.

27/10/2015

تحتضن مدينة الجم شرقي العاصمة التونسية في الفترة ما بين 23 و26 من الشهر الجاري المهرجان الدولي للفسيفساء. وذكرت تقارير صحفية أن هذا المهرجان سيتميز بمشاركة عدد كبير من الخبراء والجامعيين ورجال أعمال عرب وأجانب.

18/4/2008

تندرج منطقة “كوتو دي دونيانا” بإقليم الأندلس الإسباني ضمن قائمة المحميات الطبيعية باعتبارها من أهم المناطق ذات الرطوبة العالية في العالم. وتشتهر المنطقة بالتنوع البيئي الشديد حيث تزخر إضافة للكثبان الرملية الممتدة على طول الشاطىء الأطلسي، بالمروج وغابات الصنوبر وأشجار البلوط.

23/7/2009
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة