تجربة ناجحة لأول طائرة ركاب صينية الصنع

People gather around China's home-grown C919 passenger jet following its maiden flight at the Pudong International Airport in Shanghai, China May 5, 2017. REUTERS/Aly Song
احتفال بمطار بودونغ الدولي في شنغهاي بإقلاع طائرة ركاب من طراز "سي 919" من إنتاج الصين (رويترز)

أقلعت اليوم الجمعة للمرة الأولى طائرة للرحلات المتوسطة من طراز "سي 919 " أنتجتها الصين، في خطوة تعكس التقدم التقني وطموحات بكين لمنافسة المجموعتين العملاقتين إيرباص الأوروبية وبوينغ الأميركية.

وأقلعت الطائرة التي صنعتها الشركة الحكومية (كوماك) وهي اختصار لـ"كومرشال إيركرافت كوربوريشن أوف تشاينا" من مطار شنغهاي الدولي في رحلة تجريبية، وعادت بعد ساعة وعشرين دقيقة لتحط  في المطار نفسه، وسط هتافات وتصفيق آلاف الأشخاص الذين تجمعوا قرب المدرج.

وقال التلفزيون الصيني إن الطائرة -التي كانت تقل طاقما من خمسة أفراد- حلقت على ارتفاع نحو ثلاثة آلاف متر بسرعة ثلاثمئة كيلومتر في الساعة، واستقبل الطيارون كأبطال عند نزولهم على سلم الطائرة الذي غُطي بالسجاد الأحمر.

وجعل النظام الشيوعي من هذه الطائرة -التي كشف عن أول نموذج لها في نوفمبر/تشرين الثاني 2015- مسألة مرتبطة بمكانة الصين، ووظفت مبالغ طائلة لإنتاجها، وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قال عام 2014 إن عدم وجود طائرة مصنوعة في الصين يعني البقاء "تحت رحمة الآخرين".

وتحمل الطائرة ألوان الأزرق والأخضر والأبيض، كتب عليها "C919″، وتأمل شركة "كوماك" مع هذه الطائرة التي تسع 168 راكبا لرحلات طولها 5550 كيلومترا، لتنافس طائرتي بوينغ "B737" وإيرباص "A320" في الرحلات الإقليمية.

ويمكن أن تدخل الطائرة الجديدة الخدمة بحلول عام 2019 بعد استكمال سلسلة من الاختبارات، وقالت الشركة المنتجة إنها تلقت طلبات لشراء 570 طائرة من إجمالي 23 شركة طيران محلية وأجنبية، من بينها شركات صينية وشركة "جي إي كابيتال أفييجن سيرفس" لتأجير الطائرات.

يشار إلى أن سوق السفر الجوي في الصين يتجه لأن يصبح الأكبر في العالم، حيث يتوقع أن يتفوق على السوق الأميركي من حيث عدد الركاب بحلول عام 2024 طبقا لإفادة اتحاد النقل الجوي الدولي.

المصدر : وكالات