الصين تبني مدينة جديدة ثلاثة أضعاف مساحة نيويورك

موقع بناء بإحدى المقاطعات الصينية التي ستقام عليها المدينة الجديدة (رويترز)
موقع بناء بإحدى المقاطعات الصينية التي ستقام عليها المدينة الجديدة (رويترز)

أشارت صحيفة غارديان إلى خطة صينية لبناء مدينة جديدة تبلغ مساحتها نحو ثلاثة أضعاف مدينة نيويورك الأميركية، في محاولة لكسر الانسداد المروري وخفض الكثافة السكانية التي تقدر بنحو 22 مليون نسمة بالعاصمة بكين.

ووصف المسؤولون مدينة "شيونغان" الجديدة -التي ستمتد إلى ثلاث مقاطعات على بعد نحو مئة كيلومتر جنوب غرب بكين- بأنها "إستراتيجية حاسمة للألفية القادمة".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (شينخوا) أن شيونغان ستكون حلا لمعضلة النمو في الصين، وقالت إن التوسع العمراني الشامل يجب أن يفسح الطريق أمام إستراتيجية تنمية متوازنة وشاملة.

وقال الرئيس شي جين بينغ إن المدينة "ستكون نموذجا للتنمية الإبداعية، وينبغي أن تعطي الأولوية لحماية البيئة وتحسين رفاة الشعب".

وأشارت الصحيفة إلى أن صيادي الصفقات تفاعلوا فورا مع هذه الدعاية وبدؤوا يتدفقون على المنطقة للاستثمار العقاري على أمل إعادة بيع استثماراتهم بأرباح وفيرة، ما ضاعف أسعار الأراضي خلال ساعات بعد الإعلان المفاجئ للمشروع. وألمحت إلى أن هذا الدوي المحيط بالمدينة ينبع من الدعم العام الذي تلقته من قادة الحزب الشيوعي الصيني.

يُشار إلى أن الصين شيدت العشرات من المناطق الجديدة في السنوات الأخيرة كجزء من حملة التوسع العمراني الضخمة التي شهدت تدفق مئات الملايين من الناس على مدنها.

المصدر : غارديان