عـاجـل: موقع فيسبوك يعلق صفحة نتنياهو لخرقه قانون الانتخابات الإسرائيلية ونشره مواد تتعارض مع سياسات الموقع

مشاهير الطهاة والذواقة يجتمعون بمهرجان قطر للأغذية

الموقع الرئيسي لمهرجان قطر الدولي للأغذية في حديقة فندق شيراتون (الجزيرة)
الموقع الرئيسي لمهرجان قطر الدولي للأغذية في حديقة فندق شيراتون (الجزيرة)

بثينة الهتمي-الدوحة

يجتمع مشاهير الطهاة وذواقة الطعام ومحبو الثقافة من شتى أنحاء العالم في مهرجان قطر الدولي الثامن للأغذية، للاستمتاع بتجارب الطعام المميزة التي يقدمها المهرجان بما في ذلك "عشاء في السماء"، و"نزهة الحديقة" وشاي ما بعد الظهيرة.

وخلال فترة المهرجان يقدم مشاهير الطهاة تجاربهم على "مسرح الطهي" يوميا من الساعة الرابعة إلى التاسعة مساء، ومن أبرز مشاهير الطهاة الذين سوف يصعدون إلى المسرح للكشف عن وصفاتهم السرية في إعداد الطعام لرواد المهرجان آندي بيتس وجراهام إليوت القادمان من قناة "فود نتورك" التلفزيونية.

وقالت مديرة المهرجانات والفعاليات السياحية في الهيئة العامة مشاعل شهبيك إن مسرح الطهي يعتبر ملمحا أساسيا في مهرجان قطر الدولي للأغذية، وأضافت أن تنوع النكهات والمهارات التي يجلبها هؤلاء الطهاة معهم سوف يجعل المهرجان يناسب جميع الأذواق، وسيستفيد خبير الطهي والمبتدئ من هذا المسرح على حد سواء من خلال لقاءات تلقي الضوء على كيفية إعداد الطعام وطهيه وتقديمه.

ويضم مسرح الطهي أيضا طهاة من دول الخليج، مثل الشيف الكويتي فواز العميم، والشيف منال العالم، وسوف يضاف إلى المسرح أيضا القليل من البهارات الشرقية، وذلك مع الشيف الهندي سانجيف كابور.

جلسات تدريبية وترفيهية للأطفال تستهدف تعزيز ثقافة تناول الطعام الصحي (الجزيرة)

وتمتد فعاليات المهرجان الذي يستمر على مدى 11 يوما حتى السبت 8 أبريل/نيسان الجاري لتتجاوز الموقع الرئيسي للمهرجان، وهو حديقة فندق شيراتون، ويسمح للزوار بالاستمتاع بقوائم طعام تم إعدادها خصيصا للمهرجان في المقاهي والمطاعم المشاركة في شتى أنحاء البلاد.

التغذية السليمة
وفي إطار احتفائه بأنماط التغذية السليمة يقدم مهرجان قطر الدولي للأغذية لرواده العديد من الخيارات التي تمنحهم الفرصة لاستكشاف أفضل أنماط الحياة الصحية، حيث تتخلل المهرجان وللمرة الأولى ورش عمل وجلسات تدريبية تستهدف تعزيز ثقافة تناول الطعام الصحي.

وتستضيف منطقة "تعلم" في حديقة الفندق ورشات عمل تفاعلية تقام يوميا وتديرها إحدى اختصاصيات التغذية في قطر، ويتم خلال هذه الورش دعوة رواد المهرجان لخوض تجربة إعداد بعض وجبات الطعام التي تتميز بطعمها اللذيذ وسهولة طهيها وقيمتها الغذائية العالية.

وذكرت مشاعل شهبيك أن الغذاء يحمل العديد من الأبعاد الثقافية والاجتماعية والترفيهية، لكنه في جوهره يمثل مصدرا لإمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية، مما يجعله أساسا لدوام الصحة والعافية.

من جانبها، قالت كيم ناوبار -وهي مؤسسة شركة تو بي ناريشد وتدير ورش عمل المهرجان- إنها متفائلة بشأن مستقبل أنماط العيش الصحي في قطر، وذلك في ظل وجود فهم حقيقي بين أفراد المجتمع لضرورة تغيير نمط الحياة واكتساب أنماط سليمة في التغذية.

الهيئة العامة للسياحة ترحب بزوار مهرجان قطر الدولي للأغذية القادمين من دول الجوار في مركز استعلامات أبو سمرة (الجزيرة)

حملة توعوية
وتعود الجمعية القطرية للسرطان للمشاركة في المهرجان للسنة الثالثة على التوالي، حيث تسعى للاستفادة من الشعبية التي بات المهرجان يحظى بها كمنصة لتعزيز التوعية الصحية بدور التغذية السليمة في الوقاية من السرطان وعلاجه.

ويشير مسؤول التسويق في الجمعية القطرية للسرطان عمر الطويسي إلى أن انطلاقة المهرجان تأتي متزامنة مع الحملة التوعوية لمنظمة الصحة العالمية التي تخصص مارس/آذار للتوعية بسرطان القولون، مضيفا أن جناح الجمعية الواقع في منطقة "تذوق" خصص مسابقات يومية مع جوائز قيمة للأطفال والبالغين على السواء.

وحظي زوار مهرجان قطر الدولي للأغذية القادمون من دول الجوار باستقبال في مركز الاستعلامات السياحية بمعبر أبو سمرة الحدودي، ويشهد المركز الذي أقامته الهيئة العامة للسياحة نشاطا ملحوظا في حركة الدخول منذ انطلاق المهرجان الذي يتزامن مع عطلات الربيع المدرسية في دول الخليج العربي الأخرى.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في الهيئة العامة للسياحة سيف الكواري إن مهرجان قطر الدولي للأغذية يستقطب زواره من شتى أنحاء المنطقة ممن يرغبون في تذوق أشهى النكهات في قطر.

وقد افتتحت الهيئة العامة للسياحة مكتبا آخر في منطقة العبور (الترانزيت) داخل مطار حمد الدولي، مما يتيح الفرصة لنحو ثلاثين مليون مسافر يعبرون مطار حمد الدولي سنويا للتعرف على قطر من خلال فيديو الوجهة السياحية الذي تم تصويره بطريقة بانورامية وبتقنية 360 درجة.

ويحتفي مهرجان قطر الدولي للأغذية بتنوع وثراء عروض الأطعمة والمشروبات والضيافة التي تزخر بها البلاد، ونظرا لأن فعالياته تتواصل على مدار عدة أيام خلال فصل الربيع فإن المهرجان يمنح الزوار فرصة للاستمتاع بأشهى أصناف الطعام في الهواء الطلق.

المصدر : الجزيرة