هايبرلوب أول مسار للتنقل بسرعة الصوت

Journalists and guests look over tubes following a propulsion open-air test at Hyperloop One in North Las Vegas, Nevada, U.S. May 11, 2016. REUTERS/Steve Marcus
مسار الاختبار هايبرلوب بصحراء نيفادا الأميركية (رويترز)

نشرت شركة "هايبرلوب وان" بولاية كاليفورنيا الأميركية الصور الأولى لمسار اختبار شيدته وسط صحراء نيفادا، ويحمل اسم "هايبرلوب".

وكشفت الشركة عن خطط طموحة لنقل الناس والبضائع بين المدن بوسيلة تقارب سرعة الصوت، ويقع هيكل الاختبار -الذي يبلغ طوله خمسمئة متر وقطره 3.3 مترات- على مسافة ثلاثين دقيقة من مدينة لاس فيغاس.

وكانت الشركة أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن اتفاق مع مدينة دبي لتقييم بناء قطار يسير بسرعة تبلغ نحو ثمانمئة كيلومتر في الساعة، ويأملون أن يقطع المسافة إلى مدينة أبو ظبي في 12 دقيقة فقط.

ويقول مدير الشركة روب لويد إن "ربط منطقة الشرق الأوسط ببعضها سينتج ازدحاما وتلوثا واقعيا أكبر مما يحفز على الابتكار والإنتاجية ونمو فرص العمل وتبادل أقوى للمعرفة والعمالة والاستثمار".

وأضاف "بناء هايبرلوب من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد وجعل أي مدينة من المدن الكبرى في دول مجلس التعاون الخليجي سهلة الوصول خلال ساعة واحدة".

وتأمل الشركة إجراء تجربة علنية في وقت لاحق هذا العام، وذلك بهدف ابتكار نظام تنقل أسرع وأكثر كفاءة ونظافة، وقالت إن أحدث الصور لمشروعها أظهرت أنها في وضع جيد لتقديم أول هايبرلوب تشغيلي، وهو من بنات أفكار الملياردير الأميركي إيلون موسك.

المصدر : تلغراف