أول قطار هيدروجيني صامت في العالم

أول قطار في العالم يسير بالهيدروجين ( ألستوم-تلغراف)
أول قطار في العالم يسير بالهيدروجين ( ألستوم-تلغراف)

اختبرت ألمانيا بنجاح أول قطار في العالم يسير بالبخار فقط من دون أي انبعاثات غازية تصدر عنه.

ويعتبر "كوراديا إلينت" قطار الركاب الوحيد في العالم الذي يسير بخلية وقود، كما أعلنت شركة ألستوم الفرنسية التي تصمم حلول السكك الحديدية الصديقة للبيئة. ومن المتوقع أن يبدأ تسيير القطار مع بداية عام 2018.

ويتزود "كوراديا إلينت" بهيدروجين يخزن بأنبوب كبير أعلاه، ويتم من خلال تفاعل كيميائي لهذا الهيدروجين مع الأكسجين توليد ذرات ماء، ويتحول بخاره عند نقله لمحرك الاحتراق الذاتي الإلكتروني إلى طاقة إلكترونية كبيرة يُستخدم جزء منها في تشغيل القطار ويخزن الباقي في بطاريات.

وتكفي الطاقة المتولدة لتشغيل القطار لمسافة تتراوح بين 600 و800 كيلومتر، ويتميز بأنه صامت لا يصدر عنه أي صوت ويمكن أن تصل سرعته إلى 140 كيلومترا في الساعة.

ومن المقرر أن يعمل القطار على خط "بوكستيهود، بريمرهافن، كوكسهافن" في ولاية ساكسونيا السفلى.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

من المقرر أن تبدأ اليابان تسيير أول قطار غير مرئي بحلول عام 2018 في محاولة لمزج وسيلة النقل هذه بالمناظر الطبيعية المحيطة بحيث تبدو متناغمة معها.

تبلغ سرعة القطار فائق السرعة 318 كيلومترا في الساعة، ويسير على شبكة سكك حديدية خاصة به، تصنع وفق معايير هندسية تلائم سرعته المرتفعة، وظهر لأول مرة في اليابان سنة 1964.

تنظم شركة سكك حديدية يابانية رحلة رعب ليلية على متن أحد قطاراتها، ويتجول بين الركاب أشخاص متنكرون بأزياء وأقنعة وسط الظلام، وتستخدم في الرحلة موسيقى وأضواء مرعبة.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة