أجهزة إلكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة بمكتبة الحرم

مكبر مكتبي خاص بضعاف البصر يقوم بتكبير النصوص والوثائق والصور (الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي)
مكبر مكتبي خاص بضعاف البصر يقوم بتكبير النصوص والوثائق والصور (الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي)

وفرت مكتبة المسجد الحرام بمكة المكرمة عددا من الأجهزة الإلكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة التي تساعدهم على الاستفادة من محتويات المكتبة بيسر وسهولة.

وأوضح مدير المكتبة محمد البقمي أن المكتبة وفرت طابعة "برايل" التي تطبع النصوص على ورق خاص، وكاميرا قارئة تقوم بقراءة الصور والوثائق وتحويلها إلى ملف "بي دي أف" (Pdf)، بالإضافة إلى المكبر المكتبي الخاص بضعاف البصر الذي يقوم بتكبير النصوص والوثائق والصور.

وأشار البقمي إلى أن هذه الخدمات تأتي في إطار اهتمام الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بهذه الفئات وتوفير الإمكانيات التي تساعد على دمجهم في المجتمع وجعلهم قادرين على خدمة البلاد.

وكانت إدارة الخدمات الاجتماعية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أعلنت الشهر الماضي أنها تعمل على إصدار دليل إرشادي للمسجد النبوي بطريقة "برايل" الخاصة بالمكفوفين، بالتعاون والتنسيق مع عدد من المتخصصين في طباعة الكتابة والرسومات البارزة بطريقة برايل.

المصدر : وكالة الأنباء السعودية (واس)

حول هذه القصة

باشرت لجنة كسوة الكعبة بمستودعات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعمالها بفك وتفتيق الكسوة وتجريد البطانة من الحرير والمذهبات، وذلك بعد أن تم تبديلها بالكسوة الجديدة.

غدا جناح الرئاسة العامة للحرمين الشريفين (المسجد الحرام والمسجد النبوي) في مهرجان الجنادرية السعودي قبلة لقاصدي المهرجان، إذ شرع للمرة الأولى في تاريخه في عرض صور فوتوغرافية للحجرة النبوية.

مع دخول الساعات الأولى ليوم عرفة "التاسع من ذي الحجة" يتم تجهيز كسوة الكعبة، ونقلها بعد صلاة الفجر إلى المسجد الحرام، لترتدي الكعبة المشرفة حلة جديدة من الحرير الخالص.

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تطبيق قاصد الحرمين وبوابة الخدمات الإلكترونية، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثالثة من حملة (خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا).

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة