مؤسس فيسبوك يحذر من تغير الفكر العالمي

(FILE) - A file picture dated 18 September 2013 shows Facebook founder and CEO Mark Zuckerberg at the Newseum in Washington DC, USA. According to media reports on 28 January 2017, Zuckerberg dropped the case to acquire several small portions of land from Hawaii residents, which were located among the 700-acre property that he bought for his estate in Kauai, Hawaii, USA.
مسلتهما كلمات أبراهام لينكولن يقول مارك زوكربرغ إن مبادئ الماضي الهادئ لا تلائم الحاضر العاصف (الجزيرة)

تحدث الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربرغ عن رؤية شركته بوصفها حصنا واقيا ضد الانعزالية المتزايدة، حيث كتب للمستخدمين أن موقع التواصل الاجتماعي الشهير قد يكون "البنية الأساسية الاجتماعية" للعالم.

وفي بيان من 5700 كلمة استعان زوكربرغ -وهو مؤسس أضخم شبكة تواصل اجتماعي في العالم- بكلمات رئيس الولايات المتحدة أبراهام لينكولن أثناء الحرب الأهلية في القرن الـ19 الذي اشتهر ببلاغته وقدم بعدا فلسفيا لم يكن معتادا بالنسبة لقطب أعمال.

وتأتي تصريحات زوكربرغ في وقت يتبنى فيه الكثير من الأشخاص والدول حول العالم رؤية تتسم بالانكفاء على الشأن الداخلي، فقد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بوضع "أميركا أولا"، وجاء ذلك في أعقاب قرار بريطانيا في يونيو/حزيران 2016 الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكتب زوكربرغ "هناك أشخاص في جميع أنحاء العالم تعرضوا للتهميش بفعل العولمة وحركات للانسحاب من التواصل العالمي" دون أن يحدد حركة بعينها.

وتساءل المدير التنفيذي البالغ من العمر 32 عاما ما إذا كان "الطريق إلى الأمام هو مزيد من التواصل أم المسار المضاد؟"، مضيفا أنه يؤيد التقارب بين الناس.

ومن وحي كلمات لينكولن في خطاب كتبه للكونغرس في أوج الحرب الأهلية كتب زوكربرغ لمستخدمي فيسبوك البالغ عددهم نحو 1.9 مليار شخص "مبادئ الماضي الهادئ لا تلائم الحاضر العاصف".

وقال زوكربرغ إن فيسبوك قد ينتقل إلى ما هو أبعد من بداياته كشبكة لتواصل الأصدقاء والأقارب ملمحا إلى أنه (فيسبوك) قد يلعب دورا في خمسة مجالات، من بينها دعم المؤسسات التقليدية وتقديم العون أثناء وبعد الأزمات وتعزيز المشاركة المدنية.

وفي تعليقاتهم على فيسبوك أشاد بعض المستخدمين بما كتبه زوكربرغ، بينما أعلن آخرون وفاة "العولمة".

المصدر : رويترز