سوجو الصينية مركز عالمي لحياكة فساتين الزفاف

تنتشر في معظم أرجاء وأزقة مدينة "سوجو" الواقعة في شرق الصين ورش ومشاغل فساتين الأفراح, وحسب الإحصائيات تستحوذ هذه المدينة على نحو 50% من الإنتاج العالمي لفساتين الزفاف.

ومع ازدهار هذه الصناعة في المدينة, راجت فيها خلال الأعوام الأخيرة تجارة ذلك النوع من الفساتين عبر شبكة الإنترنت ومواقع التسوق الإلكتروني, حيث تباع منتجاتها إلى زبائن في مختلف أنحاء المعمورة.

ونتيجة لارتفاع وتيرة الطلب خلال الفترة الأخيرة على ما تنتجه المدينة من فساتين، أصبحت مشاغل الخياطة فيها تعمل على مدار الساعة لتلبية الطلبات قبل موعد التسليم.

وكانت سوجو قد اشتهرت بحياكة فساتين الزفاف، لكن بعد أعوام أصبحت مشاغلها قادرة على تصميم تلك الفساتين طبقا لكل الأذواق والثقافات وغدت فساتينها مطلوبة محليا، وتجارتها مزدهرة خارج البلاد.

ويتجاوز معدل إنتاج مصنع واحد فقط لفساتين الأفراح في مدينة "سوجو" ألف قطعة في الشهر، وربما يصل إنتاج بعض المصانع فيها إلى نحو خمسين ألف قطعة سنويا، لتغطي منتوجات المدينة معظم احتياجات السوق.

ويبلغ حجم السوق المحلية 230 مليون دولار، في حين توسعت الصادرات لتصل إلى خمسين مليون دولار، ووفقا لبعض الإحصاءات فإن  الصين تنتج نحو 70% من فساتين الأعراس في العالم، وتحوز مدينة سوجو وحدها على 70% مما تنتجه الصين, أي أنها تنتج ما يقارب 50% من الإنتاج العالمي لفساتين الأفراح.

المصدر : الجزيرة