200 ألف لتر زيت يعرضها مهرجان الزيتون بالجوف

200 ألف لتر زيت يعرضها مهرجان الزيتون بالجوف -المصدر لجنة الاعلام - مهرجان الزيتون بالجوف
مهرجان زيت الزيتون في مدينة الجوف السعودية هو الأكبر خليجيًّا (لجنة الإعلام بالمهرجان)
استقبل مهرجان الزيتون العاشر بمدينة الجوف شمالي غربي السعودية ما يزيد عن مئتي ألف لتر من زيت الزيتون المعروض للبيع، كما ضم منتجات عدة مشتقة منه، بما يجعله أكبر سوق خليجي للزيتون وزيته.

وأوضح رئيس اللجنة العليا لمهرجان الزيتون عجب القحطاني أن المعرض يحتوي ما يزيد عن مئتي ألف لتر من زيت الزيتون وأكثر من 15 ألف كلغ من الزيتون المخلل، وهو ما يمثل ضعف ما احتواه المهرجان العام الماضي، إضافة إلى مشاركة ستين مزارعا وست شركات كبرى لإنتاج الزيت في الجوف.

وأكد القحطاني أن كل ما يعرض في المهرجان خضع لحملة فحوصات في مختبر أمانة منطقة الجوف لاختبار خلو الزيت من أي أساليب للغش.

ويشهد المهرجان عدة أجنحة للمزارعين الذين قاموا على تزيينها بشجرة الزيتون والورود، إضافة إلى ابتكار قناني زجاج ممزوجة بقطع من القماش لتمثل هدايا لزيت الزيتون يحرص الزوار على اقتنائها أو تقديمها كهدايا.

ويعرض المزارعون في المهرجان منتجات عدة مشتقة من زيت الزيتون، منها كريمات للجسم وشامبو وصابون، إضافة إلى ورق الزيتون المستخدم كدواء علاجي.

وقال المزارعون إنهم تمكنوا من بيع كميات جيدة من إنتاجهم نظرا لما يشهده المهرجان من إقبال كثيف منذ انطلاقته الأربعاء الماضي، حيث حظي بإقبال من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج.

وتعرض شركة أرامكو السعودية مشروع استزراع الزيتون، حيث توفر الشركة مشتلا ومواد للمستفيدين لإنتاج شتلات الزيتون وبيعها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يمكن استعمال زيت الزيتون للقلى والتحمير حتى 180 درجة مئوية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

أشارت دراسة إسبانية إلى أن إضافة “دهون نافعة” من المكسرات وزيت الزيتون إلى حمية حوض البحر المتوسط ربما تساعد الراشدين الأكبر سنا بخفض أوزانهم أو على الأقل تفادي زيادة أوزانهم.

Published On 20/6/2016
Bottles of olive oil are lined in a factory in Dos Hermanas, near the Andalusian capital of Seville in this September 21, 2012 file picture. Health-conscious consumers beware - a supply squeeze has pushed global prices of olive oil to their highest in nearly a decade and the cost of dressing a salad could rise further due to prospects for another small crop in top producer Spain. REUTERS/Marcelo del Pozo/Files

تعاني المطابخ الأوروبية من أزمة في زيت الزيتون مع ارتفاع أسعاره بنحو 20%، بعد أن تضرر المحصول الأوروبي بسبب سوء الطقس والإصابة بآفة بكتيرية، بحسب تقرير صحيفة فايننشال تايمز.

Published On 7/2/2016
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة