انطلاق شوط النخبة للدعو بمهرجان قطر للصقور والصيد

على الطيور اجتياز شروط متعددة للاستمرار بالمنافسة (غيتي)
على الطيور اجتياز شروط متعددة للاستمرار بالمنافسة (غيتي)

ينطلق اليوم الأربعاء شوط النخبة للدعو (النداء على الطائر من مكان معين ليصل إلى صاحبه) في مهرجان قطر الدولي الثامن للصقور والصيد بمشاركة 25 صقارا قطريا وخليجيا تأهلوا في التصفيات النهائية. ويتنافس المتسابقون على ثلاث سيارات "لاند كروزر".

وأكد رئيس لجنة الدعو فهد حسين الكبيسي أن المشاركين في شوط النخبة قد تم اختيارهم وفق المراكز في التصفيات الأولية والنهائية لبطولة الدعو المحلي والدولي، وأضاف "سيتنافس المتسابقون في شوط النخبة على المراكز الثلاثة الأولى".

وعن شروط شوط النخبة، قال الكبيسي إنها هي نفسها شروط بطولة الدعو، حيث ستتم متابعة المنافسات بكاميرا "فوتو فنش" والتي يكون مكانها خلف المستشعر "السنسر" حيث ستقوم بمتابعة الطير وحساب التوقيت الخاص به بدقة، موضحا أن المشاركين سيقومون بـ "دعو" الطير من مسافة أربعمئة متر، وعليه الوصول إلى الصقار بأقل فترة زمنية ممكنة.

وشدد رئيس اللجنة على أنه في حالة مرور دقيقة كاملة دون انطلاق الطير من نقطة البداية في اتجاه الداعي بعد إزالة البرقع من عليه يتم استبعاد الطير، وكذلك في حالة انطلاقه من نقطة البداية بشكل غير صحيح وتعدى الفاصل ولم يمر على المستشعر يتم استبعاده أيضا.

وأضاف "قد وضعنا علامة تبعد خمسين مترا من المستشعر، فإذا جاء الطير من ورائه ومن خارج مسافة الخمسين مترا والعلامة يتم استبعاد الطير".

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)