"ترمب" نوع جديد من العث

أحد أنواع حشرة العث (رويترز)
أحد أنواع حشرة العث (رويترز)

"ترمب" حشرة جديدة من أنواع العث سميت باسم الرئيس الأميركي دونالد ترمب نظرا للتشابه الكبير بين الحراشف التي على رأسها وبين تسريحة شعره الشهيرة.

وهذه الحشرة، التي أطلق عليها اسم نيوبالبا دونالدترمبي، من نوع مهدد بالانقراض تعيش في منطقة مكتظة بالسكان جنوب كاليفورنيا وتسعى جاهدة للتأقلم مع فقدان بيئتها الطبيعية.

وقال الباحث الذي اكتشفها إنه يأمل أن يكون في تسميتها باسم الرئيس الأميركي الـ45 تعزيزا لمكانتها وضرورة الحفاظ على بيئات هذه الكائنات سريعة الزوال، وعلق بأن سبب اختياره هذا الاسم هو جذب اهتمام أوسع بين الجماهير إلى ضرورة مواصلة حماية الأماكن الهشة التي تعيش فيها هذه الحشرات في الولايات المتحدة التي لا تزال بها العديد من الأنواع غير الموصفة حتى الآن.

وقد لاحظ الباحث أن بعض هذه الحشرات لا تتطابق مع أي من الأنواع المعروفة من قبل الموجودة في متحف بوهارت للحشرات بجامعة كاليفورنيا، وبعد تحليل دقيق لها أدرك أنها من نوع جديد.

وحشرة نيوبالبا دونالدترمبي هي نوع مميز من عائلة ضخمة من العث الذي يطير بحركة دائرية تضم أكثر من 4830 نوعا وهي كبيرة الحجم.

والطريف أيضا أن أوباما سبق ترمب في هذا المجال قبل شهر عندما سمي نوع من السمك باسم توسانويدس أوباما، وهو نوع لا يوجد إلا بالشعاب المرجانية في محمية طبيعية قبالة ساحل هاواي.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

تمكن باحثون من تحوير جينات حشرة العثة بحيث لا تنتج إلا ذرية من الذكور فقط، ومن ثم يمكن إطلاقها بالريف البريطاني لمكافحة الضرر المدمر الذي تسببه لمحاصيل البروكلي والكرنب.

تعاون فريق من الباحثين الدوليين لابتكار نموذج تجريبي لحشرة آلية (روبوت) يمكنها الانطلاق بسهولة والقفز على سطح الماء، ولا يتعدى وزنها 68 ملغ بينما يصل طولها إلى سنتمترين.

تنتشر حشرة الصندل بكثرة بجبل لبنان (شرق بيروت) ومنطقة الضنية وعكار، وهي حشرة خطيرة تنتج وبرا يؤدي إلى تحسس جلدي، ومن الممكن أن تدخل إلى الحلق فتنتشر وهذه الحالة خطيرة.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة