خسوف غير كلي للقمر

Pluto’s largest moon, Charon, is seen in a high-resolution, enhanced color view captured by NASA's New Horizons spacecraft on July 14, 2015 and released September 15, 2016. Scientists have learned that reddish material in the north (top) polar region is chemically processed methane that escaped from Pluto’s atmosphere onto Charon. NASA/JHUAPL/SwRI/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS
يطلق على القمر في حالة الخسوف وهو بدر قمر الحصاد أو القمر العملاق (رويترز)

شهدت المنطقة العربية ومناطق واسعة من آسيا وأفريقيا وأستراليا وأوروبا ليلة الجمعة آخر خسوف غير كلي للقمر في هذا العام، بينما لم يشاهد الخسوف الذي استمر نحو أربع ساعات بالأميركيتين الشمالية والجنوبية.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أشرف تادرس أن هذا الخسوف يطلق عليه خسوف شبه ظلي لبدر القمر، حيث يعبر القمر منطقة شبه ظل الأرض ويرى بالعين المجردة.

وأضاف أن الخسوف يحدث دائما عندما يكون القمر بدرا، ويطلق على القمر في تلك الحالة "قمر الحصاد"، و"القمر السوبر"، و"القمر العملاق"، حيث يوجد بمنطقة الحضيض في مداره حول الأرض، أي على مسافة 355 ألف كلم فقط من الأرض، علما بأن متوسط المسافة بين الأرض والقمر يبلغ نحو 385 ألف كلم.

يذكر أن ظاهرة الخسوف تحدث عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، وذلك عندما تكون الأرض في مدار بينهما.

وقد تقاطر عشاق الظواهر الفلكية والعلماء لرصد الخسوف في أكثر من دولة، حيث إن دلالات الخسوف والكسوف العلمية ونتائج رصدهما تساعد على إثراء المعرفة الفلكية، كما تسهم في مراكمة المعلومات الخاصة بهاتين الظاهرتين من خلال منهج المقارنة.

المصدر : الجزيرة + وكالات