انفجار يدمر قمرا إسرائيليا في "كيب كانافيرال"

The unmanned SpaceX Falcon 9 rocket with Dragon lifts off from launch pad 40 at the Cape Canaveral Air Force Station in Cape Canaveral, Florida April 14, 2015. REUTERS/Scott Audette
عملية إطلاق جرت في 2015 للصاروخ فالكون 9 من إحدى المنصات بقاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا (رويترز-أرشيف)

انفجر صاروخ "فالكون 9" الذي تنتجه شركة "سبيس إكس"، اليوم الخميس أثناء اختبار محركاته في قاعدة "كيب كانافيرال" بولاية فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ووقع الانفجار صباحا بالتوقيت المحلي وتصاعدت سحب الدخان من الموقع، ونتج عنه تدمير الصاروخ وقمر الاتصالات الإسرائيلي "آموس 6" الذي كان على متنه. وكانت الشركة بصدد اختبار محركات الصاروخ استعدادا لإطلاق القمر الإسرائيلي فجر السبت.

وقالت الشركة التي يمكلها رجل الأعمال إيلون ماسك في بيان إن الانفجار نتج عن خلل، وإنه لم يصب أحد جراء الانفجار الذي هز مباني تبعد بضعة كيلومترا عن قاعدة كيب كنافيرال. ووقع الحادث في منصة تستأجرها شركة سبيس إكس، وقالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إنه لا علاقة لها بالحادث.

يشار إلى أن رجل الأعمال إيلون ماسك أنشأ شركة سبيس إكس في 2002  لتقليص تكاليف الإطلاق لجعل السفر إلى كوكب المريخ في متناول الجميع. وتخطط الشركة لإطلاق أول مركبة غير مأهولة إلى المريخ في 2018، كما تخطط لإرسال مركبة مأهولة إلى المريخ بحلول 2024.

وواجهت شركة سبيس إكس في 2015 حادثا مماثلا إذ انفجر صاروخ كان سيحمل شحنة من المؤن إلى المحطة الفضائية الدولية.

المصدر : وكالات