مسحراتي كوسوفو يقرع طبله ثلاث مرات يوميا

ينفرد المسحراتي في قرى كوسوفو بقرع طبله في ثلاث فترات مختلفة يوميا خلال شهر رمضان المبارك خلافا لما هو متعارف عليه في دول عربية وإسلامية.

ومنذ مئات السنين يجوب المسحراتي قرى كوسوفو بعد رفع أذان المغرب ليبلغ السكان المسلمين بموعد الإفطار، وذلك في استمرار لعادة متوارثة منذ فترة كانت فيها المساجد قليلة وصوت المآذن لا يصل إلى كل المناطق.

وقبيل صلاة التراويح يجوب المسحراتي أحياء القرية ليجمع التبرعات من السكان الذين يقدمون أنواعا مختلفة من المساعدات العينية أو النقدية.

وقبيل السحور يقرع المسحراتي طبله بين أحياء القرية لإيقاظ السكان، وتمر بعده فتيات من القرية على المنازل لإيقاظ من لم يصلهم صوته.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شرعت الجمعيات الخيرية بإدلب وريفها في التجهيز لتقديم آلاف الوجبات اليومية للصائمين، إما بإيصالها إلى بيوتهم، أو بجمعهم في مكان واحد على شكل موائد للصائمين تدعى موائد الرحمن.

رفض يوسف، الذي يعمل مدرسا بإقليم شينغيانغ، التعليق على قرار السلطات الصينية منع الطلاب دون الثامنة عشرة والموظفين الحكوميين من الصيام، وتشديدها على الالتزام بفتح المطاعم والمحال التجارية في رمضان.

في سابقة تعد الأولى من نوعها بين قنوات التلفزة الألمانية، أعلنت قناة "أر تي إل 2" التلفزيونية الخاصة أنها ستبث فقرتين يوميا طوال شهر رمضان المبارك لتذكير مشاهديها المسلمين بموعدي الإفطار والسحور، وقد لقيت هذه المبادرة ترحيبا إسلاميا ومسيحيا بألمانيا.

بينما يضرب أحدهما على دفه، يصدح صوت الآخر مناديا "يا نايم وحّد الدايم" و"غفلان إصحَ وقوم وحِّد الرحمّن" و"عباد الله وحدوا الله"، علّ مستجيبا لهذه النداءات أخذته غفوة نوم كادت تضيّع عليه سحور يومه.

المزيد من أعياد ومناسبات
الأكثر قراءة