كويكب ما قبل التاريخ أباد الديناصورات ومعظم الثدييات

The passage of asteroid 2012 DA14 through the Earth-moon system, is depicted in this handout image from NASA. On February 15, 2013, an asteroid, 150 feet (45 meters) in diameter will pass close, but safely, by Earth. The flyby creates a unique opportunity for researchers to observe and learn more about asteroids. REUTERS/NASA/JPL-Caltech/Handout
التأثير الكارثي للكويكب في الحياة على الأرض خففت حدته الأنواع التي تعافت بسرعة (رويترز)

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن كويكب ما قبل التاريخ محا كل أثر للديناصورات وكل أنواع الثدييات تقريبا، مما أدى إلى انقراض نحو 93% من الثدييات بسبب الارتطام الذي وقع في العصر الطباشيري قبل أكثر من 66 مليون سنة.

وأثبت فحص سجلات الحفريات أن ارتطام الكويكب بالأرض كان أشد بكثير مما كان يعتقد في السابق، وأن التقديرات السالفة كانت أقل بكثير لأن بعض الأنواع الأكثر ندرة التي فنيت تركت وراءها سجل حفريات أصغر.

ووجد أيضا أن التأثير الكارثي للكويكب في الحياة على الأرض خففت حدته الأنواع التي تعافت بسرعة.

وأشار الباحثون إلى أنه خلال ثلاثمئة ألف سنة كان عدد الأنواع على الكوكب ضعف مجموع الأنواع التي كانت موجودة قبل الانقراض الجماعي.

ونظرا لعدم وجود القوت الناجم عن التدمير واسع النطاق للنبات والحيوان، فيعتقد بأن أكبر الحيوانات الحية خلال تلك الفترة لا بد أنها كانت بحجم القطط.

وتوصل العلماء إلى أن الثدييات كانت أكثر تأثرا بهذا التدمير من معظم الحيوانات الأخرى مثل السحالي والسلاحف والتماسيح، لكنها أثبتت أنها أكثر قدرة على التكيف بعد الكارثة.

الجدير بالذكر أن الباحثين حللوا كل أنواع الثدييات المعروفة في أميركا الشمالية من نهاية العصر الطباشيري لاستنتاج نتائجهم التي نشرت في مجلة علم الأحياء التطوري.

المصدر : إندبندنت