محكمة إيطالية: لا عقوبة لمن يسرق بسبب الجوع

A migrant enjoys his meal on the grounds of the temporary tent city for the reception of migrants set up by the Italian Red Cross in the area of Rome's Tiburtina station in Rome, Italy, 14 June 2015. The Rome chapter of the Red Cross on 12 June urged authorities to create facilities to house the 100 refugees that police cleared out of a makeshift camp near the city's Tiburtina train and bus station the previous evening. Italian cities have been struggling to cope with the huge flow of migrants brought to Sicily after being rescued in the Mediterranean Sea.
مهاجر يتناول طعاما في مركز لإيواء المهاجرين بروما (الأوروبية)
قضت محكمة الاستئناف العليا بإيطاليا بأن سرقة الطعام من المحلات التجارية للأشخاص المشردين والجائعين لا تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، وهو ما يذكّر بموقف القضاء الإسلامي من الموضوع ذاته منذ 1400 سنة.

وأصدرت المحكمة الإيطالية حُكمها عقب النظر في قضية الأوكراني رومان أوسترياكوف الذي ضبط متلبسا وهو يحاول سرقة سجق وجبنة بقيمة 4.7 دولارات أميركية في محل بمدينة جنوة، وقضت محكمة في فبراير/شباط 2015 بسجنه ستة أشهر وتغريميه بمبلغ مائة يورو (114 دولارا).

واعتبرت محكمة الاستئناف أن الظروف التي أحاطت بالحادثة تكشف أن الرجل فعل ما فعله بدافع الحاجة والضرورة، وهو ما ينفي صفة الجرم عنه.

ويرى أستاذ القانون الجنائي في جامعة لويس الإيطالية ماوريزيو بيلاكوسا أن جرائم السرقة التي يرتكبها أشخاص فقراء تكيّف في العادة على أنها "جرائم صغيرة"، وإن كانت الجرائم الناجمة عن الفقر يمكن تجنبها بالنظر إلى نظام الدعم الاجتماعي.

ويُعيد قرار محكمة الاستئناف الإيطالية إلى الواجهة ما عرفه العالم الإسلامي منذ فجر الإسلام، حيث رفض الخليفة عمر بن الخطاب إقامة حد السرقة في عام المجاعة (الرمادة) بسبب اضطرار الناس لذلك حفاظا على حياتهم.

المصدر : الجزيرة + نيويورك تايمز