قواسم مشتركة بين العبقري المبدع والمريض النفسي

A visitor looks at a self portrait from 1889 by Dutch artist Vincent van Gogh during the opening of the exhibition 'From Matisse to the Blue Rider. Expressionism in Germany and France', in Zurich, Switzerland, 06 February 2014. The exposition runs from 07 February to 11 May.
الصورة الذاتية للرسام الهولندي فنسنت فان غوخ (الأوروبية)

من الأقوال المأثورة أن الخط بين العبقرية والجنون رفيع للغاية، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن هذا الخط قد يكون أكثر ضبابية مما كان يعتقد سابقا.

وكشفت دراسة أجراها علماء نفس بجامعة دو لا سال بالعاصمة الفلبينية مانيلا أن المبدعين لديهم بعض العيوب، وهم مرشحون أكثر من غيرهم لإظهار خصال معادية للمجتمع مثل التضليل والمخاطرة.

ووفقا للبحث الذي قاده الأستاذ أدريان جون غالانغ، فإن هؤلاء الناس أكثر ترجيحا لإظهار خصال معادية للمجتمع مثل التضليل والمخاطرة.

وبإجراء العديد من التجارب على عدد من المتطوعين لمعرفة أصحاب الميول المعادية للمجتمع (السيكوباتية) والنرجسية ومؤشرات السلوك الفاضح والوقاحة والخسة، توصلت نتائج الدراسة -التي نشرت بمجلة الفروق الشخصية والفردية- إلى أن الوقاحة السيكوباتية جزء لا يتجزأ في بعض الشخصيات الإبداعية.

وخلص الباحثون إلى أن المبدعين يظهرون صفات أكثر سيكوباتية مثل الوقاحة.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

لطالما كانت المرأة معروفة بتفانيها ونكرانها ذاتها في سبيل زوجها وأولادها، وهي صفة تناقض تماما “النرجسية”، بينما يُتهَم الرجال بأنهم نرجسيون ومتمحورون على ذواتهم، لا يفكرون إلا بأنفسهم. فما السبب؟

9/3/2015

أظهرت دراسة هولندية أن المغالاة في تمجيد الطفل تحفز إصابته بالنرجسية، إذ تبين أن الأطفال الذين يتسمون بالنرجسية هم الذين يتعامل معهم آباؤهم على أنهم شيء مميز وأفضل من غيرهم.

10/3/2015

لأن الكتابة في الغرب مهنة عريقة تشبه الطب والهندسة والقضاء وغيرها من المهن، ويقوم بها موظفون هم الكتاب أو المبدعون عموما، فقد أوجدت من حولها تلك المهن الأخرى المهمة، كالتحرير الأدبي والطباعة والنشر والتوزيع وغيرها.

9/2/2014

قال باحثون في جامعة إيفانستون في ولاية إلينوي الأميركية إن الرسائل المكتوبة بقلم الحبر على الورق التي كتبها بعض العباقرة تشبه إلى حد كبير الرسائل الإلكترونية المعروفة في أيامنا هذه.

27/9/2009
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة