درب "مسار الأردن".. شاهد على حضارات غابرة

قام فريق فرنسي من هواة تسلق الجبال أثناء زيارة سياحية إلى الأردن، بعبور مسلك تاريخي يربط الجبال شمالي البلاد بالمناطق الصحراوية في وسطها وجنوبها، ويعود تاريخ هذا الدرب إلى حوالي ألفي عام.

يمتد درب الأردن التاريخي الذي يعتبر متحفا في الهواء الطلق، من أم قيس في أقصى شمال البلاد إلى خليج العقبة في الجنوب بطول ستمئة كيلومتر، ويستغرق قطعه سيرا على الأقدام أربعين يوما.

ويأمل الدليل السياحي المرافق للفرنسيين أن يساهم هذا الطريق في تنشيط السياحة الاستكشافية في البلاد، خاصة المسلك بجانب البتراء.

وتحكي الآثار الرومانية والبيزنطية والعربية بين الهضاب والمنعرجات الجبلية قصة أمة، وتعتبر شاهدا على ممالك كبرى وحضرات تاريخية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تطلق فرقة المسرح الحر بالأردن الدورة الخامسة لمهرجانها غدا السبت احتفاء بمرور عشر سنوات على تأسيسها تحت عنوان “تفاهم الحضارات” بمشاركة تسع دول عربية وأجنبية.

30/4/2010

عرضت الفنانة لمى حوراني بعمان مجموعة حلي تستمد رموزها من حضارة الأردن. وتعتمد المجموعة المصنوعة من كريستال صخري طبيعي وأحجار كريمة على مواد كالجلد المتعدد الألوان والقماش والنحاس والسلاسل الفضية. وتستعيد الأعمال صور حضارات قديمة تعبر عن حياة الإنسان قبل اللغة والإثنيات والأديان.

20/2/2008

قدم مؤتمر حول الفن المعماري في بغداد انعقد في العاصمة الأردنية عمان صورا نمطية لتأثير الحداثة على الهندسة المعمارية في العراق الذي شهد إنجازات الحضارات السومرية والآشورية والعباسية والفارسية.

19/4/2006

تضم مدينة مادبا الأردنية مدرسة لتعليم فن الموزاييك هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. تعمل المدرسة المتأسسة عام 1995 بتعاون أردني إيطالي، وهي تستقطب سنويا 15 طالبا يجري اختيارهم من المدارس الأردنية إضافة الى عدد من طلاب الدول المجاورة.

19/9/2005
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة