سوق لبيع الحيوانات المفترسة والنادرة بالكويت

لبوة تحتضن مربيها في مزرعة خاصة في الكويت
لبؤة تحتضن مربيها في مزرعة خاصة بالكويت (الجزيرة)

خالد الحطاب-الكويت

اشتهر في الكويت مؤخرا سوق لبيع الحيوانات المفترسة كالأسود والنمور والتماسيح والثعابين الضخمة والسامة، وأصبح لتلك الحيوانات سوق رائج وزبائن كثر من مختلف الأعمار رغم وجود قرارات تمنع تداول وبيع وشراء هذه النوعية من الحيوانات.

وتدر تجارة الحيوانات المفترسة أموالا كبيرة حيث يصل سعر الفهود والنمور والأسود إلى ثلاثة آلاف دينار كويتي (نحو عشرة آلاف دولار)، في حين يصل سعر النوادر من أنواعها إلى 12 ألف دينار. ويتم إدخال تلك الأنواع من الحيوانات إلى البلاد عبر التهريب البحري.

وتقوم فرق الضبطية القضائية في الهيئة العامة للبيئة بحملات مستمرة على تجار الحيوانات النادرة والممنوع تداولها وبيعها، حيث تتم مصادرتها وتحويلها إلى حديقة الحيوانات بينما يتم إطلاق سراح الطيور.

وكشفت إدارة الشرطة البيئية للجزيرة نت عن تمكنها مؤخرا من إلقاء القبض على مواطن كان يستغل مزرعته في تربية التماسيح وتحنيطها، إضافة إلى إلقاء القبض على مهربين قادمين إلى الكويت بصورة غير شرعية عبر البحر حاولوا تهريب عدد من الصقور النادرة القادمة من إيران وباكستان.

أسود ونمور في مزرعة خاصة بالكويت (الجزيرة)أسود ونمور في مزرعة خاصة بالكويت (الجزيرة)

أساليب التهريب
وحول الكيفية التي استطاع بها تجار الحيوانات النادرة إدخالها إلى البلاد وبيعها للراغبين فيها، أفاد المواطن الكويتي خالد العلي -وهو أحد مربي الحيوانات المفترسة- أنه كان يدخلها عبر الشحن الجوي أو البحري.

وأضاف العلي للجزيرة نت أنه كان يمنح صغار الأسود جوازات سفر لقطط فيسهل إدخالها عبر المنافذ الحدودية، مشيرا إلى أن الأجهزة المعنية في الكويت كشفت أسلوب المستوردين ومنعت عملية الاستيراد بالكامل.

من جانبه أكد مستورد الحيوانات النادرة راشد مشلح أن استيرادها يكون من عدة بلدان أبرزها الولايات المتحدة التي تتميز بالأفاعي النادرة، في حين يتم استيراد صغار الفهود والنمور والأسود وبيض التماسيح من جنوب أفريقيا، والصقور النادرة والمتميزة من إيران وباكستان.

لكن الأمر لا يخلو من أخطار حسب ما قاله أحد المربين الذي فضل عدم كشف اسمه، حيث أكد أن تربية الحيوانات المفترسة من الهوايات الخطرة على الإنسان، لا سيما غير المدرب على التعامل معها، مشيرا إلى تعرض بعض المربين إلى الكثير من الأخطار والحوادث المميتة التي كان آخرها مقتل خادمة آسيوية في منزل على يد لبؤة فقد مربيها السيطرة عليها.

وأكد أن عمليات إدخال تلك الأنواع من الحيوانات يكون عبر التهريب البحري من إحدى دول مجلس التعاون والتي تعتبر محطة ترانزيت لتلك العمليات، لافتا أن الأمر أصبح تجارة مربحة عند الكثيرين.

ملاحقة حكومية
وأفاد المربي الذي فضل عدم كشف اسمه أنه تخلص من كافة الحيوانات المفترسة التي كان يملكها بعدما أصدرت الدولة قرارات بمنع تربيتها في البيوت والمزارع.

وشدد على أن القانون جاء في الوقت المناسب، لا سيما أن الهواية تحولت إلى جريمة بحق المجتمع بسبب اتجاه كثيرين إلى اقتناء تلك الأنواع من الحيوانات كنوع من التفاخر والموضة.

بدوره قال مدير إدارة العلاقات العامة والتوعية في الهيئة العامة للبيئة الدكتور خالد العنزي إن "القانون البيئي الكويتي يعاقب كل من يصيد أو يقتل أو يمسك أو ينقل الكائنات الفطرية والبرية والبحرية أو المساس بصغارها بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد عن خمسة آلاف دينار، أو إحدى هاتين العقوبتين، ومصادرة الكائنات المضبوطة والأدوات المستخدمة".

وأضاف العنزي للجزيرة نت أن فرق الضبطية القضائية في الهيئة تقوم بحملات مستمرة على تجار الحيوانات النادرة والممنوع تداولها وبيعها حيث تتم مصادرتها وتحويلها إلى حديقة الحيوانات بينما يتم إطلاق سراح الطيور، لافتا إلى أن الكويت وقعت على اتفاقية منع الاتجار بالكائنات الحية المعرضة للانقراض.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

فلسطيني يعرض حديقة حيواناته للبيع لحمايتها من الهلاك

تخيم أجواء الهدوء على حديقة حيوان جنوبي قطاع غزة بعدما كانت تضج بأصوات نحو 200 حيوان وطير باستثناء أصوات حادة تصدر عن بعض الحيوانات المتبقية تستجدي سد رمقها.

Published On 11/3/2016
This image provided by NOAA shows a close look one of the many interesting images collected by the Little Hercules ROV during the INDEX 2010 Exploration of the Sangihe Talaud Region off Indonesia in July. Scientists using cutting-edge technology to explore waters off Indonesia were wowed by colorful and diverse images of marine life on the ocean floor _ including plate-sized sea spiders and flower-like sponges that appear to be carnivorous. They predicted Thursday Aug. 26, 2010 that as many as 40 new plant and animal species may have been discovered during the three-week expedition that ended Aug. 14.

يعتقد علماء أميركيون أن أول أشكال الحياة الحيوانية التي برزت على الأرض هي الإسفنج البحري. ويقول الباحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن وجود الإسفنج البحري يسبق ما يعرف بالانفجار الكمبري.

Published On 24/2/2016
Sumatran tiger cubs walk around their enclosure at London Zoo in London, January 5, 2015. The annual stock take and animal count, a requirement of London Zoo's license, included additions to the international conservation breeding programme such as the three tiger cubs and Philippine crocodiles. REUTERS/Toby Melville (BRITAIN - Tags: ANIMALS)

لقيت حارسة في حديقة حيوانات بنيوزيلندا حتفها بعدما هاجمها نمر أثناء فتح الحديقة للجمهور صباح اليوم، وقد طلبت إدارة الحديقة من الزوار مغادرتها، بينما باشرت السلطات تحقيقا في الحادث.

Published On 20/9/2015
كومبو لقطة وكلب

كشفت دراسة أن القطط لعبت دورا مهما في انقراض أربعين فصيلة من الكلاب بالتفوق عليها في المنافسة على إمدادات الطعام الشحيحة لأن القطط بطبعها من الحيوانات الصيادة الأكثر مهارة.

Published On 14/8/2015
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة