نقل أسد من غزة إلى الضفة للعلاج

، البوابة الخارجية لمعبر بيت حانون إيرز من الجانب الفلسطيني
البوابة الخارجية لمعبر بيت حانون (إيريز) من الجانب الفلسطيني (الجزيرة-أرشيف)

سمحت السلطات الإسرائيلية بنقل أسد من إحدى حدائق الحيوان في قطاع غزة إلى الضفة الغربية عبر معبر بيت حانون (إيريز) لتلقي العلاج عقب تردي حالته الصحية برفقة وفد طبي بيطري.

وقال مصدر بهيئة المعابر بغزة إن سلطات الاحتلال وافقت على طلب قدمته وزارة الزراعة بغزة قبل أيام عبر الارتباط الفلسطيني، لنقل الأسد إلى إحدى حدائق الحيوان شمالي الضفة لتلقي العلاج، بعد تردي حالته الصحية وعدم توفر الرعاية اللازمة له في القطاع.

ويشكو أصحاب حدائق الحيوان في غزة من غياب الأدوية والمستلزمات الصحية والبيئة المناسبة للحيوانات، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ عشر سنوات.

وكان طاقم طبي من منظمة "فور بوز النمساوية" لحقوق الحيوان، نقل صيف العام الماضي ثلاثة أسود من حديقة "بيسان" شمالي قطاع غزة إلى محمية طبيعية في الأردن، عن طريق معبر بيت حانون (إيريز) من أجل تلقي العلاج النفسي، بعد أن تعرضت الحديقة لقصف إسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على غزة عام 2014.

ويوجد في قطاع غزة عدة حدائق حيوان صغيرة ومتواضعة، أنشئت غالبيتها خلال السنوات العشر الماضية، وتم جلب الحيوانات النزيلة فيها عبر الأنفاق مع مصر، وفق قائمين عليها.

يُذكر أن إسرائيل أصدرت مؤخرا قرارا يقضي بمنع الفلسطينيين من سكان القطاع الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما من مرافقة المرضى المسافرين للعلاج بمستشفيات القدس والضفة.

المصدر : وكالة الأناضول