دراسة: داروين وآينشتاين وغيرهما ليسوا عباقرة

FILE - This undated file photo shows legendary physicist Dr. Albert Einstein, author of the theory of Relativity. Einstein was a father who worried his son wasn't taking his geometry studies seriously enough, and that he was indebted to a favorite uncle for giving him a toy steam engine when he was a boy, launching a lifelong interest in science. He also believed the infidelity of a friend's spouse was no big deal. These and other reflections, including personal opinions on God and politics, are contained in 27 letters being offered by a private collector at auction this week. (AP Photo/File)
ألبرت آينشتاين مبدع نظرية النسبية (أسوشيتد برس)

ألبرت آينشتاين أو شارلز داروين أو ستيف جوبز أو غيرهم من المفكرين والرواد، ليسوا "عباقرة أبطالا"، وجميعنا نستطيع القيام بما قاموا به، والابتكارات والأفكار الجديدة تبرز من المجتمعات والشبكات الاجتماعية التي تعمل كـ"عقول جماعية".

هذا ما انتهت إليه دراسة جديدة مشتركة أنجزتها جامعتا هارفارد الأميركية ومدرسة لندن لعلوم الاقتصاد، موضحة أن كلا منا مشارك في إبداع ألمع الأفكار في العالم بغض النظر عن معدل ذكائه.

وقال البروفيسور مايكل موثوكريشنا الذي قاد الدراسة في مدرسة لندن لعلوم الاقتصاد، "يمكننا رؤية هذه العملية عندما يفكر شخصان بالفكرة المبدعة نفسها في الوقت نفسه، مثل شارلز داروين وألفريد والاس اللذين كانا يفكران بنظرية الانتخاب الطبيعي في وقت واحد".

معدل الابتكارات في مجتمع ما يتأثر إيجابيا بدرجة تسامح المجتمع مع مخالفيه

وأشار موثوكريشنا إلى أن مما يميز داروين ووالاس ليس العبقرية بل العيش في "بيئة ثقافية واحدة"، وقراءة الكتب نفسها، وسفر كل منهما إلى جزر ذات بيئات بيولوجية غنية بالتنوع.

العقول الجماعية
ويقول أيضا إنه بينما تتفاوت القدرات الفردية، فإن العقول الجماعية تساعد كل عقل فردي على أن يصبح أكثر ذكاء. وتساعد هذه النظرية في تفسير النمو الكبير في معدلات الذكاء كلما تقدم الزمن (ليس المقصود عمر الفرد).

ويضيف أن الأفراد "يقتدون" بأفراد آخرين ناجحين، في أكلهم وشربهم أو استخدام الأدوات التي يستخدمونها، ليصبحوا مثلهم دون أن يعوا بالضرورة لماذا يفعلون ذلك.

ويستمر قائلا إن عمليات تراكم التطور الثقافي تتيح ظهور تكنولوجيا وتقنيات لا يستطيع فرد واحد إنتاجها بمفرده، "لأن العقول البشرية -كعقول فردية- ليست بذلك الذكاء".

وتشير الدراسة إلى أن المجتمعات التي تتمتع بروابط أكثر قوة، حيث يستطيع الأفراد التفاعل مع أشخاص من خلفيات مختلفة، تزيد فيها احتمالات تفاعل الأفكار مع أفكار أخرى، وتظهر الابتكارات عبر تلاقح الأفكار وزيادة الفرص والتحسينات المتلاحقة، وأن هذه التراكمات عبر الأجيال ونقلها كـ"معارف ثقافية" قد أدت إلى عالم اليوم المتطور الذي نعيش فيه.

ومن الأمور المهمة التي ذكرتها الدراسة أن معدل الابتكارات في مجتمع ما يتأثر إيجابيا بدرجة تسامح المجتمع مع مخالفيه. ويقول موثوكريشنا أيضا إن الشخص لكي يكون مبتكرا من الأفضل له أن يكون اجتماعيا أكثر منه ذكيا، وأن يعرّض نفسه لأفكار جديدة ومختلفة ومدهشة، "إذا رغبت في أن تكون أكثر إبداعا، عليك أن تتحدث إلى من يختلفون معك".

ونفذت الدراسة تحليلا إحصائيا يظهر أن العمليات التي تقف وراء الابتكار في شتى الحقول، شكلت الإبداع في اللغات أيضا.

المصدر : تلغراف